إقران التصريح الدلالي بالتحريك الجسدي في النص الروائي عند نجيب محفوظ - السكرية أنموذجًا
Date
2021-10Metadata
Show full item recordAbstract
هدف هذا البحث إلى دراسة الحركات الجسدية وتصريحاتها الدلالية، التي تداولها الكاتب نجيب محفوظ في نصوصه الروائية، وخاصة السكرية، وهي ما يميز الكاتب عن منافسيه. قام البحث بجمعها وتصنيفها وفق فئات وضوابط محددة، وإظهار تعدد الظواهر اللافتة المستخلصة من هذا النوع التعبيري، وكيفية انتهاجه للطرائق النحوية المعبر بها عن هذه الدلالات. يتّبع البحث المنهج الاستقرائي التحليلي؛ بعقد المقارنة بين نصوص روائية مختلفة للكاتب وغيره من الروائيين، وكذلك بين رواياته – بشكل عام – وبين رواية السكرية بشكل خاص. توصل البحث إلى مجموعة من النتائج، منها؛ التأكيد على العلاقة الوطيدة بين اللفظ والحركة في الإفصاح عن مضمون الرواية، ورسم الملامح العامة لشخصياتها، وتعدد الظواهر اللافتة المستخلصة من الحركات الجسدية ودلالاتها، ومن الطرائق النحوية المعبر بها، مما يؤكد على قدرة الكاتب الفنية في تصوير المشاهد حركيًا، وكأنها على خشبة المسرح. تظهر قيمة البحث العلمية في تسليطه الضوء على ظاهرة لغوية انفرد بها الكاتب، حيث أدرك الدور الدلالي للحركة الجسدية، وهذا يعكس وعيه بمدى إسهامها في بناء الرواية، ولعل السبب في ذلك يرجع إلى كونه كاتبًا متمرسًا في فنون الحوار والسيناريو، وحاصلًا على جائزة نوبل. اختتم البحث بتوصيات تخدم الحركة العلمية، وتثري المجال البحثي، الذي يكاد يكون مغيَّبًا عن بعض الظواهر اللغوية المصاحبة للكلام، والاهتمام بالجوانب التطبيقية في دراستها، وتحليلها؛ وفق المعطيات اللغوية التي باتت مقررة في الدرس اللغوي.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/24554Collections
- 2021 - Volume 5 - Issue 1 [7 items ]