Search
Now showing items 1-10 of 16
أثر استخدام الصور المتحركة في تنمية مهارة إدارك العلاقات المكانية عند تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي في دولة قطر
(
Qatar University
, 1992 , Article)
تشير دراسات علم النفس القياسي في مجال القدرة المكانية الى وجود عاملين هما: التخيل المكاني والتوجه المكاني، كما تشير الدراسات التجريبية إلى وجود فروق بين الجنسين تظهر مع بداية مرحلة المراهقة والتي يفسرها الباحثون بعوامل ...
إتجاهات عينة من طلبة وطالبات كلية التربية نحو استخدام الكمبيوتر في التعليم
(
Qatar University
, 1992 , Article)
تهدف هذه الدراسة الاستطلاعية إلى معرفة وتحديد اتجاهات عينة من طلبة وطالبات كلية التربية بجامعة قطر نحو استخدام الكمبيوتر في التعليم بفروعه الثلاثة: ثقافة الكمبيوتر، الكمبيوتر في الإدارة التعليمية، والكمبيوتر كوسيلة مساعدة ...
التنظيم الكلي والتنظيم الجزئي للمادة الدراسية وعلاقة ذلك بالتحصيل الدراسي للطلاب واحتفاظهم بالتعلم
(
Qatar University
, 1992 , Article)
هدفت هذه الدراسة الى الاجابة عن السؤال الآتي: " هل يختلف تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي واحتفاظهم للأقاليم المناخية باختلاف أسلوب تنظيم المادة الدراسية؟ واشتملت عينة الدراسة على ست شعب دراسية في أربع مدارس ثانوية حكومية في ...
الإنحرافات القوامية للطفل بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي
(
Qatar University
, 1992 , Article)
القوام محصلة سلوكية هامة لكل طفل، وسلامة القوام أحد الأهداف التي تسعى التربية الرياضية لتحقيقها للطفل بمرحلة التعليم الأساسي، ويهدف البحث إلى التعرف على حالة القوام للطفل وبيان الانحرافات القوامية التي قد تصيب الطفل في هذه ...
دراسة مقارنة لآداء مجموعة من الأطفال المتخلفين عقلياً، وذوى الذكاء فوق المتوسط والمتأخرين دراسياً، وبطيئي التعلم في التصنيف الثلاثي لاختبار وكسلر لذكاء الأطفال
(
Qatar University
, 1992 , Article)
استهدفت الدراسة المقارنة بين أداء عينة من الأطفال المتخلفين عقليا (العدد 89 متوسط نسبة الذكاء61.7)، وعينة من الأطفال المتأخرين دراسيا (العدد 30، متوسط نسبة الذكاء98.9). وعينة من الأطفال ذوي الذكاء فوق المتوسط (العدد 15، ...
الارشاد النفسي التربوي: أهميته، ومدى الحاجة إليه في المدرسة الابتدائية في قطر، دراسة ميدانية
(
Qatar University
, 1992 , Article)
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى حاجة تلميذ المدرسة الابتدائية في قطر إلى الخدمات الإرشادية، والتعرف على الفروق في مدي هذه الحاجة تبعاً لمتغيري الجنس (ذكور- إناث) وموقع المدرسة (مدن- قري)، وذلك من وجهة نظر مربين ومربيات ...
عجز تلاميذ المرحلة الإبتدائية عن طلب المساعدة في أعمالهم المدرسية والفروق في اتجاهاتهم ومعتقداتهم حول الإستعانة بالآخرين
(
Qatar University
, 1992 , Article)
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أسباب عجز التلاميذ عن طلب المساعدة في أعمالهم المدرسية بالرغم من حاجتهم لذلك، وكذلك الفروق بين اتجاهاتهم ومعتقداتهم حول ذلك.
وشملت العينة (76) تلميذا وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية، ...
الترتيب الولادي وعلاقته بالحاجات النفسية ومستوى الطموح
(
Qatar University
, 1992 , Article)
تناولت الدراسة الترتيب الولادي وعلاقته بالحاجات النفسية ومستوى الطموح من منطلق أن كلا من مستوى الطموح والحاجات النفسية تتشكل من خلال عملية التفاعل المستمرة بين الفرد والمحيطين به من جانب، وبينه وبين عناصر الثقافة والعناصر ...
فعالية الإعتماد -الإستقلال عن المجال الإدراكي على أبعاد الشخصية لدى الجنسين
(
Qatar University
, 1992 , Article)
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الفروق في أبعاد الشخصية (الانبساطية- العصابية- الذهانية- الكذب) باختلاف الأسلوب المسيطر على أدراك المواقف (مستقل ادراكياً عن المجال- معتمد إدراكياً على المجال) وباختلاف الجنس وأثر تفاعل متغيري ...
Study of communication behaviour in children: Affiliative and Agonistic Exchange in toddler-peer interaction
(
Qatar University
, 1992 , Article)