Search
Now showing items 1-6 of 6
جمهرة البلاغة للإمام عبد الحميد الفراهي 1280-1349 هـ : دراسة وتحقيق
(
دار سنابل للتحقيق والطباعة والنشر
, 2019 , Book)
كتاب جمهرة البلاغة كتاب فريد من نوعه ألفه مسلم في المشرق الإسلامي ولم يصل إلى البلاد العربية ليكون صورة من صور الدرس البلاغي في القرن العشرين للميلاد
وأهم ما تجلى في الكتاب تقسيم جديد لم تألفه البلاغة العربية في تأريخها ...
من أثر التكرار في ضبط الفكر النحوي العربي
(
جامعة سكاريا بدولة تركيا، ومركز البحث وتطوير الموارد البشريةّ –رماح- عمان، الأردن
, 2019 , Article)
يتناول البحث ظاهرة التكرار التركيبي أو التماثل المكرور وأثرَها في ضبط الفكر النحوي العربي، بدأ بالحديث عن مفهوم الفكر، ثم مفهوم التكرار وبيان هدف البحث أن التماثل المكرور هو المراد منه وليس التكرار الذي تتناولته الدراسات ...
جمالية التعبير بالحركة
(
كلية الآداب واللغات بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة ،الجزائر
, 2020 , Article)
الحركات في العربية صوائت قصيرة تؤدي وظائف عدة منها الصوتية والجمالية والمعنوية، ولعلها المتحكم الرئيس والضابط الأساس للمعاني، فبها يُعبَّر عنها، وبها يتمايز الفصحاء في التعبير عن المعاني الدقيقة، فهي أعلام على المعاني أينما ...
أثر القرآن الكريم في شعر الفراهي
(
كلية الآداب واللغات بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة ،الجزائر
, 2020 , Article)
يدرس البحث أثر القرآن الكريم في شعر الإمام عبد الحميد الفراهي، فيبيِّن صور الاقتباس من القرآن الكريم في شعره إن على مستوى اللفظ المفرد أو التركيب أو الجملة أو المعاني، كما يدرس أثره في موضوعات شعره ومضامينه وأساليبه، وقد ...
شعر الإمام عبد الحميد الفراهي 1280-1349 هـ : دراسة وتحقيق
(
دار سنابل للتحقيق والطباعة والنشر
, 2019 , Book)
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه. اللّهمّ بك نستعين، وبك نستبين، ونستهديك في كلّ حين، أمّا بعدُ:
فإنّ عملنا هذا في شعر الإمام الفراهيّ يدخل في سلسلة اشتغالنا بتحقيق تراثه، والعمل على نشره ...
تحديات تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها : في أكاديمية باشاك شهير للعلوم العربية والإسلامية
(
جامعة سكاريا بدولة تركيا، ومركز البحث وتطوير الموارد البشريةّ –رماح- عمان، الأردن
, 2019 , Article)
عرض البحثُ على نحوٍ موجزٍ تجربةَ مركز تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في أكاديمية باشاك شهير
للعلوم العربية والإسلامية، وأبرز نشاطاته في إقامة الدورات وإصدار السلاسل التعليمية، ثم رصدَ مِن وحي
التجربة أبرزَ التحديات ...