• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Tajseer Journal
  • 2022 - Volume 4 - Issue 1
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Tajseer Journal
  • 2022 - Volume 4 - Issue 1
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    إسهامات غير غربية لتخليص حقل العلاقات الدولية من الهيمنة المعرفية الغربية إصلاح أم ثورة؟

    Thumbnail
    View/Open
    إسهامات غير غربية لتخليص حقل العلاقات الدولية من الهيمنة المعرفية الغربية إصلاح أم ثورة؟.pdf (1.030Mb)
    Date
    2022-06-19
    Author
    علي سالم, أحمد
    Ali Salem, Ahmed
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    لا تهتم معظم مدارس العلاقات الدولية التي طورتها جماعات علمية غربية بحل مشاكل الدول والمجتمعات غير الغربية، وكثيرًا ما تفشل في تفسير علاقاتها الدولية. ومن أسباب هذا الفشل تجاهل تلك المدارس للخبرات التاريخية والمعاصرة في المجتمعات غير الغربية، فضلًا عن معارفها وثقافاتها. تبحث الدراسة في جذور استبعاد معارف المجتمعات غير الغربية وتاريخها من حقل العلاقات الدولية، وهي جذور تعود إلى محاولات الاستعمار تدمير معارف الشعوب المستعمَرة بشكل ممنهج. كما تلقي الدراسة الضوء على بعض الإسهامات البارزة لعلماء العلاقات الدولية غير الغربيين من أجل تحرير الحقل من الهيمنة المعرفية الغربية سواء بإصلاحه أو تغييره جذريًا. فبينما يحاول بعض هؤلاء العلماء إصلاح المدارس والرؤى الغربية بالاستفادة من خبرات تاريخية وسياسية ومعارف غير غربية، مثل علماء أمريكا اللاتينية الذين قدموا نظرية التبعية، يشكك آخرون في جدوى هذه الطريق ويجتهدون في تقديم أطروحات جديدة تعكس المعارف والخبرات غير الغربية بعيدًا عن رؤى الحقل ومدارسه التي يرونها غير قابلة للإصلاح. كذلك تقدم الدراسة أفكارًا لمساعدة مدرسة المنظور الحضاري الإسلامي على مواجهة تحديات نشره عالميًا، وهي مدرسة تطرح الرؤية المعرفية الإسلامية وخبرات المسلمين التاريخية والمعاصرة كأسس لإصلاح الحقل وإعادة بنائه.
    DOI/handle
    http://dx.doi.org/10.29117/tis.2022.0082
    http://hdl.handle.net/10576/33096
    Collections
    • 2022 - Volume 4 - Issue 1 [‎10‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video