الدليل النقلي من السُّنَّة: دراسة كلامية أصولية في تاريخية التشكُّل وإشكالية المعيارية
المؤلف | الخطاف, حسن |
تاريخ الإتاحة | 2022-09-25T07:09:22Z |
تاريخ النشر | 2022 |
اسم المنشور | الفكر الإسلامي المعاصر |
المعرّف | http://dx.doi.org/10.35632/citj.v28i103.4961 |
الاقتباس | الخطاف حسن. "الدليل النقلي من السُّنَّة: دراسة كلامية أصولية في تاريخية التشكُّل وإشكالية المعيارية". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 28, no. 103 (يونيو 24, 2022): 109–155. تاريخ الوصول سبتمبر 24, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/4961. |
الرقم المعياري الدولي للكتاب | 5955 -2664 |
الملخص | لا يخرج الدليل الكلامي والأصولي الـمُرتبِط بالسُّنَّة النبوية استقراءً عن التواتر والآحاد والمشهور، غير أنَّه توجد إشكالية لدى الدارسين في تشكُّل هذه المصطلحات، وفي ضبط دلالاتها. فجاءت هذه الدراسة مُبيِّنة أنَّ تشكيلها كان في منتصف القرن الثاني الهجري على يد مُتعاصِرينِ هما: واصل بن عطاء مُؤسِّس المدرسة الاعتزالية، وأبو حنيفة مُؤسِّس المدرسة الحنفية. وهذا التشكيل جاء لضبط الحدود الفكرية وأدلتها في الجانب العقدي، وما هو داخل في مفهوم التأسّي بالنبي عليه الصلاة والسلام، وأنواعه في الجانب التكليفي كما بَيَّنه الأصوليون. وبَيَّنت الدراسة أيضاً عدم الاتِّفاق على ضبط المراد من هذه المصطلحات، وعلى وجود تداخل فيما بينها؛ فالتفريق بينها أقرب إلى الذاتي منه إلى المعياري، وقد بانَ وجود مصطلحات -إبّان التشكُّل- مُختلِفة في التسمية، ومُتَّحِدة في الدلالة، مثل: المشهور مع المعروف والمستفيض، والآحاد مع الشاذ في بعض الأحيان. وقد جاءت هذه الدراسة حصيلة مناهج عِدَّة، أبرزها: المنهج التحليلي، والمنهج النقدي. |
اللغة | ar |
الناشر | المعهد العالمي للفكر الإسلامي |
الموضوع | الدليل النقلي التواتر الآحاد المشهور المعتزلة الـمُتكلِّمون المعيارية |
العنوان البديل | Textual Evidence(al-Dalīl al-Naqlī)from the Sunnah: A Hermeneuticaland TheologicalStudy ofthe Historicity of Formation and the Challenges in Standardization |
النوع | Article |
الصفحات | 109-155 |
رقم العدد | 103 |
رقم المجلد | 28 |
الملخص البديل | The theological and hermeneuticalevidencerelated to theSunnahisderived from hadith reports that aredeemed to be eithertawātur(transmitted with cumulative authenticity and thusconsidered of certain attribution),aḥād(ofsingular transmission),ormashhūr(well-known, generally accepted, vastly circulated).However,the formationof these terms(tawātur, aḥād,and mashhūr)and their definitions posechallenges for scholars. This study revealsthat these termswereformedin the middle of the second Hijricentury by Wāṣil ibn ʿAṭāʾ(d. 131/748), founder ofthe Muʿtazilahschool, andAbūḤanīfah(d. 150/767), founder of the Ḥanafīschool. Thetermswere meantto determinethe intellectual boundaries and their evidence in the doctrinal aspect, as well as to decidewhat is included in the concept of following the example of the Prophet(peace and blessings be upon him), and its types in the mandated aspect as explained bythe uṣūlīscholars(juristsqualified in Islamic legaltheory and trained to formulate law from the hermeneutic principles of jurisprudence).The study contendsthat there wasno agreement on the exact definitionof these technical termsand that theyoverlap each other; thus, differentiating amongthem is moresubjective than normative.The study also uncoversthe existence of terms -duringformation -that are different in nomenclatureand the samein significance, such as mashhūrwith maʿrūf andmustafīd, and aḥādwith shādhdh(irregular hadith)occasionally.This study utilizesseveral approaches, most notably, the analyticaland the critical. |
المؤلف | Al-Khattaf, Hasan |
الموضوع | textual evidence al-dalīl al-naqlī tawātur aḥād mashhūr Muʿtazilah kalām theology the Mutakallimūn theologians standardization |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
العقيدة والدعوة [143 items ]