عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفهُمام, محمد
المؤلفالخال, عبد العزيز
تاريخ الإتاحة2023-03-06T07:11:16Z
تاريخ النشر2022-11
معرّف المصادر الموحدhttps://youtu.be/OGMmZ3VkLNQ
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/40660
الملخصأصل الفيديو ندوة لمجلة تجسير لدراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية البينية التابعة لمركز ابن خلدون بجامعة قطر، تناول فيها المحاضر أهمية موضوع التكامل المعرفي الذي بات حديث الوسط الأكاديمي غربيًا وعربيًا على حد السواء، رغم ما يعترض الموضوع من ضباب كثيف وسيولة يصعب معها تحديد وضع معين لهذا التكامل وتلك الرؤية المتجاوزة للتخصص؛ نظرا لما امتاز به المجال المعرفي من هيمنة وسلطة للبراديغم والنموذج التجزيئي القائم على الفصل بين التخصصات، في حين أن الدعوة لتكامل العلوم هي دعوة لأنسنة المعرفة ودعوة لتحريرها بالتخلص من مركبات التحيّز التخصصي، مشيرًا إلى أهمية طرح الدكتور المسيري حول تحيّز المفاهيم والرؤى والنماذج المعرفية في هذا الشأن. عرّج د.هُمام على الدور العربي الحديث عند د. الجابري، ود. طه عبد الرحمن اللذين كانت لهما إسهامات في الوعي الفكري الأبستمولوجي حول المعرفة وتجديدها. وقد أوضح في سياق حديثه عن تلك المحاولات الكبيرة إلى أن الموضوع تعتريه مصطلحات عدة مثل: تكامل العلوم، والحوار بين العلوم، والتلاقح، والتعاون والتجسير، والتقريب والتبيئة، وهو ما يدفع إلى بحث مصطلحي في هذا الجانب. من جهة أخرى، قد بات جليًا دور المخابر الأكاديمية واشتغالها في موضوع التكامل والبينية في العلوم الإنسانية والاجتماعية من جهة، والعلوم الطبيعية من جهة أخرى، وبذلك - وفق ما يرى الضيف – صار التكامل المعرفي همًا يسكن هاجس الأطر الجامعية؛ إذ أمست معها بعض رسائل الماجستير تتبنى المقاربة البينية في أطروحاتها، لذا من الواجب النظر إلى الموضوع من ثلاثة مستويات، هي: المستوى البحثي النظري الأبستمولوجي، والمستوى التدريسي والتعليمي البيداغوجي، والمستوى التكويني. ثم طرح د. محمد هُمام سؤالا: لماذا تكامل العلوم اليوم؟ وهل نبحث عن شيء غريب غير موجود أم نبحث عن شيء كان موجودًا أو مات ونحتاج لإحيائه. وقد أجاب بقوله: إننا أمام نموذجين؛ نموذج غربي ساد مع النهضة الأوروبية، وقام على تقسيم العمل، وإضافة علوم جديدة واستبعاد أخرى، مثل: الفلسفة والدين، والتأسيس لبراديغم جديد يقوم على الفيزياء والتجربة والقاعدة والتنبؤ، كما حصل مع ما سماه كانت "الفيزياء الاجتماعية"، فقد قام هذا النموذج على الفصل لا الوصل بين القيم والأخلاق والفلسفة، ليحل محلها النموذج الوضعي التجريبي. في المقابل كانت المعرفة الإسلامية قبل ذلك بقرون تتأسس على الوصل – وهذا هو الاختلاف – فالعلوم الإسلامية المختلفة كلها تدور في فلك الدين والقرآن الكريم...إلى أن تحوّلت المعرفة الإسلامية إلى الوافد الجديد أمام الحركة الاستعمارية، فصرنا ملزمين بتطبيق هذا المنهج التجزيئي القائم على الفصل بين التخصصات، دون إنكار لما حققّه من إنجازات.
اللغةar
الناشرمركز ابن خلدون للعلوم الإنسانية والاجتماعية - جامعة قطر
الموضوعالتجسير
التكامل المعرفي
آفاق التجسير
العلوم الإنسانية والاجتماعية
العنوانندوة تجسير2: أطروحة التكامل المعرفي مخاطر التلفيق وآفاق التجسير
النوعVideo
dc.accessType Abstract Only


الملفات في هذه التسجيلة

الملفاتالحجمالصيغةالعرض

لا توجد ملفات لها صلة بهذه التسجيلة.

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة