عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفآمين، محمد رفاعي محمد
تاريخ الإتاحة2016-04-12T11:08:46Z
تاريخ النشر2014
اسم المنشورBANNU UNIVERSITY RESEARCH JOURNAL IN ISLAMIC STUDIES
الرقم المعياري الدولي للكتاب2477-521X
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/4361
الملخصوحدته تعالى من جميع الوجوه منشأ الاشتغال بمشكلة علاقة الصفات بالذات بصورة علمية وموضوعية، كيف يمكن المحافظة على وحدانية الله تعالى مع القول بثبوت الصفات له؟ والمعالجة الفكرية أنتجت عدة مذاهب في ده المسألة. تقع وحدة الذات في إطار وحدة الحق من جميع الوجوه، حيث أنه واحد في ذاته وواحد في صفاته وواحد في أفعاله، فهي واحدة غير متعددة ولا مركبة لأنها لا تتكون من جنس وفصل. ولابن عربي (1) محاولة في نفي الكثرة عن الذات من ناحية الصفات يبتعد فيها عن معطلة الصفات كما يبتعد عن المغالات في الإثبات إلى درجة التجسيم والتشبيه والتصوير بدرجاتها المتعدة. نعرض في البداية آراء الفرق باختصار ثم نصل إلى رأي ابن عربي .
اللغةar
الناشرUniversity of Science & Technology, Bannu,Pakistan
الموضوعابن عربي، أبو عبد الله محمد بن علي، حوالي 1165-1240.
الإلهيات (علم الكلام)
الأشعرية.
العنوانعلاقة الذات بالصفات الإلهية في فكر محيى الدين بن عربي
النوعArticle
رقم العدد1
رقم المجلد1
الملخص البديلThe relationship between Divine Self and Attributes in the thought of Ibn Arabi The Oneness of Allah is the most important belief in the Islamic faith. Allah SWT is one in His Self, His attributes, and His acts. His self is neither composite nor divisible in any way. The effort to understand how the unity and uniqueness of God is compatible with the diversity of His attributes produced many explanations and doctrines throughout the Islamic History. The most famous doctrine is the Asha’riah position, that the attributes are neither identical to the self of Allah nor different from it. The Mutazilah deny the divine qualities in order to maintain the unity of God. This article attempts to explain the position taken on this question by Muhyiddin Ibn Arabi – one of the most famous Sufi scholars. He tried to resolve the problem in his own way, based on his conception of “nisab”.
dc.accessType Abstract Only


الملفات في هذه التسجيلة

الملفاتالحجمالصيغةالعرض

لا توجد ملفات لها صلة بهذه التسجيلة.

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة