عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفالميلادي, نورالدين
المؤلفمسعود, المعز بن
المؤلفأحمد, إسماعيل
المؤلفالعرفي, أنوار
المؤلفالخطيب, غنى
المؤلفالمهندي, حمدة
المؤلففطيس, عبدالله
المؤلفعاشور, عبير
المؤلفالعبيدي, فاطمة
تاريخ الإتاحة2023-10-09T11:50:14Z
تاريخ النشر2023
الاقتباسالميلادي، نورالدين (2023)، "تقرير بحثي حول الإعلام الرقمي، الشباب والهوية الوطنية في دولة قطر"، جامعة قطر، الدوحة.
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/48378
معرّف المصادر الموحدhttp://amcn.online/testpdf/Book%20to%20translate.pdf
الملخصيستعرض هذا التقرير التنفيذي نتائج المشروع البحثي بعنوان "الإعلام الرقمي، الشباب، والهوية الوطنية في دولة قطر"، والمموّل من قبل الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، (مشروع رقم: NPRP135-0130-200203). ويتنزّل هذا المشروع البحثي ضمن سياق الأهميّة المتصاعدة لوسائل التّواصل الاجتماعي، حيث أصبحت أدوات مهمّة وفعّالة في إحداث التّغيير الاجتماعي والتّأثير على السلوكيات والأفكار في عصرنا الحاضر. ولا أدلّ على أهمية هذه المنصّات من بروزها كأدوات للتّواصل والتعبئة والحشد الجماهيري خلال العقد الماضي؛ إذ لعبت أدوارا مهمّة في حراك الربيع العربي منذ 2011 وساهمت في دعم النشاط الاجتماعي في الفضاء الإلكتروني مناصرة للقضية الفلسطينية من داخل الأراضي المحتلة وخارجها. لقد بات الاعتماد على شبكات التّواصل الاجتماعي في صناعة الرّأي العام ظاهرة وواقعاً ملموساً،ممَّا يستدعي مجهودات بحثيّة علمية رصينة بغرض فهم تشكّله وتبلوره مجتمعيا في العالم العربي وتحديدا ضمن فئات الشباب بوصفهم الأكثر استخداما لها. يتّخذ هذا العمل العلمي من الإعلام الرقمي فضاء بحثيًّا، ويتناول بالدراسة دور الإعلام الرّقمي في تشكيل الهوية الوطنية لدى الشباب في دولة قطر. ويهدف هذا البحث بالأساس إلى دراسة استخدامات الشباب القطري لشبكات التواصل الاجتماعي ودورها في صناعة الأفكار والرؤى حول الثقافة والانتماء الوطني. ويسعى هذا العمل البحثي إلى تحليل اتّجاهات استخدامات منصّات التواصل الاجتماعي وأهميتها في تشكيل المواقف والسلوكيات المتعلقة بالهوية الوطنية والثّقافة. كما يهدف هذا المشروع البحثي إلى استكشاف مدى تمثيل هذه المنصّات لمساحات هامة للنقاض حول مفاهيم مثل الثقافة والهوية الوطنية والمصير المشترك، وإدراك رؤية الشباب لمستقبل بلادهم وموقعها في العالم أبعاد استخداماتهم لهذه الوسائط في تشكيل هُوّياتهم الذاتية.
راعي المشروعهذا المشروع البحثي تم انجازه بتمويل من قبل الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي(QNRF) منحة بحثية رقم: NPRP135-0130-200203
اللغةar
الموضوعالإعلام الرقمي
الهوية الوطنية
قطر
العنوانالإعلام الرّقمي، الشَّباب والهُويَّة الوطنيَّة في دولة قطر
النوعReport
الصفحات1-60


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة