برنامج تدريبي مقترح لمعلمات رياض الأطفال لتنمية ثقافة الغذاء الصحي في مدينة حفر الباطن
Abstract
استهدف هذا البحث التعرف على دلالة الفروق بين متوسط درجات معلمات رياض الأطفال بمدينة حفر الباطن والمتوسط الفرضي لبعدي ثقافة الغذاء الصحي ومجموعها الكلي والتعرف على دلالات صدق البرنامج التدريبي المقترح لتنمية ثقافة الغذاء الصحي لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة حفر الباطن، والكشف عن الفروق في الاتفاق على البرنامج التدريبي المقترح لتنمية ثقافة الغذاء الصحي لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة حفر الباطن تبعاً لمتغير نوع المحكم (ذكر / أنثى)، والكشف عن الفروق في الاتفاق على البرنامج التدريبي المقترح لتنمية ثقافة الغذاء الصحي لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة حفر الباطن تبعاً لمتغير سنوات خبرة المحكم أقل من 5 سنوات أكثر من ٥ سنوات). وتحددت عينة البحث من (٤٠) معلمة رياض أطفال بمدينة حفر الباطن، وقد استخدمت الباحثة اختبار ثقافة الغذاء الصحي من إعداد الباحثة والبرنامج التدريبي المقترح من إعداد الباحثة، وأثبتت نتائج البحث صلاحية البرنامج التدريبي المقترح للتطبيق والوثوق بالنتائج التي سيسفر عنها البحث، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في الاتفاق على صلاحية البرنامج التدريبي المقترح لتنمية ثقافة الغذاء الصحي لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة حفر الباطن تبعاً لمتغير نوع المحكم ذكر أنثى)، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات معلمات رياض الأطفال بمدينة حفر الباطن والمتوسط الفرضي لبعد للمجموع الكلي لثقافة الغذاء الصحي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في الاتفاق على صلاحية البرنامج التدريبي المقترح لتنمية ثقافة الغذاء الصحي لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة حفر الباطن تبعاً لمتغير سنوات خبرة المحكم أقل من ٥ سنوات أكثر من 5 سنوات. وفي ضوء نتائج البحث؛ أوصى البحث بضرورة تطوير برامج التنمية المهنية لإعداد معلمات رياض الأطفال، وتطوير مناهج رياض الأطفال وتناولها ثقافة الغذاء الصحي في جميع محتواها، وعقد ورش عمل لأمهات الأطفال لتثقيفهم غذائيا وتعاونهم مع المعلمات من أجل إكساب
الأطفال ثقافة الغذاء الصحي.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/50563Collections
- Humanities and Social Sciences Theme [42 items ]
- Research of Qatar University Young Scientists Center [206 items ]