• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Research Units
  • Qatar University Young Scientists Center
  • The Sixth Youth Research Forum 2024
  • Humanities and Social Sciences Theme
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Research Units
  • Qatar University Young Scientists Center
  • The Sixth Youth Research Forum 2024
  • Humanities and Social Sciences Theme
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    أثر استخدام المسرح الافتراضي القائم علي المحاكاة في تنمية بعض مهارات التفكير البصري والدافعية للإنجاز لدي طلاب ذوي الإعاقة السمعية

    Thumbnail
    View/Open
    ملخص البحث.pdf (107.9Kb)
    Date
    2024
    Author
    عمران, رانيا اشرف السيد
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام المسرح الافتراضي القائم علي المحاكاة في تنمية بعض مهارات التفكير البصري والدافعية للإنجاز لدي طلاب ذوي الإعاقة السمعية، و قامت الباحثة بعرض مشكلة البحث وأهميته، وفروض البحث ، ومنهجه، وأدواته، وخطواته، واعتمد البحث على المنهجين الوصفي التحليلي و التجريبي، وتكونت عينة البحث من (75 ) طالب ، تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات هي: (المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية – المجموعة التجريبية (1) التي درست باستخدام بيئة المسرح الافتراضي بنمط سطح المكتب Desktop VR المجموعة التجريبية (2) التي درست باستخدام بيئة المسرح الافتراضي بنمط نظارات الواقع الافتراضي Glasses VR)، و تمثلت عينة البحث في مجموعة من الطلاب ذوي الإعاقة السمعية بالفرقة الثانية شعبة فنية بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية، و تمثلت أدوات البحث في الاختبار التحصيلي؛ لقياس الجوانب المعرفية لدى المتعلمين بمقرر "تاريخ تطور فنية مسرح"، واختبار مهارات التفكير البصر ي، ومقياس الدافعية للإنجاز، و بطاقة تقييم المنتج النهائي؛ لتقييم الاداء المهاري للمتعلمين في إنتاج النماذج الخاصة بالشق التطبيقي لمقرر "تاريخ تطور فنية مسرح." تم تطبيق أساليب المعالجة الاحصائية المناسبة باستخدام برنامج ((SPSS، واتضح من نتائج البحث أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى > ( 0,01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات الثالث(الضابطة – التجريبية (1( Desktop VR – التجريبية (2) ( Glasses VR في التطبيق البعدي لأدوات البحث لمقرر "تاريخ تطور فنية مسرح" لصالح المجموعتان التجريبيتان، التي اعتمدا على بيئة المسرح الافتراضي مقابل المجموعة الضابطة، وللمجموعة التجريبية الثانية التي درست ببيئة المسرح الافتراضي بنمط ((Glasses VR، مقابل المجموعة التجريبية الاولي، التي ببيئة المسرح الافتراضي بنمط ((Desktop VR، مما يدل على وجود أثر لبيئة المسرح الافتراضي بنمطيها في تنمية مهارات التفكير البصري والدافعية للإنجاز لدي طلاب ذوي الإعاقة السمعية.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/51607
    Collections
    • Humanities and Social Sciences Theme [‎44‎ items ]
    • Research of Qatar University Young Scientists Center [‎213‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video