تطوير مقرر الثقافة الإسلامية في جامعة قطر - التنظير والتجريب
المؤلف | أبوبكر المصلح, محمد |
المؤلف | أحمد سعيد, عبد الجبار |
المؤلف | عبد الله الأنصاري, إبراهيم |
المؤلف | إقبال فرحات, محمد |
تاريخ الإتاحة | 2024-02-15T06:29:18Z |
تاريخ النشر | 2024-01-21 |
اسم المنشور | مجلة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية |
المعرّف | http://dx.doi.org/10.29117/jcsis.2024.0374 |
الاقتباس | المصلح محمد أبوبكر, سعيد عبد الجبار أحمد, الأنصاري إبراهيم عبد الله, و فرحات محمد إقبال. 2024. "تطوير مقرر الثقافة الإسلامية في جامعة قطر - التنظير والتجريب". مجلة كلية الشريعة والدراسات الاسلامية 42 (1). https://doi.org/10.29117/jcsis.2024.0374 |
الرقم المعياري الدولي للكتاب | 2523-1715 |
الملخص | أهداف البحث: حظي مقرر الثقافة الإسلامية بجامعة قطر بتطوير جذري شامل منذ خريف 2015م. وسعيًا لتوثيق هذه التجربة التطويرية ودراستها ونشرها للاستفادة منها والبناء عليها؛ يأتي هذا البحث ليسلط الضوء على الجانب التنظيري لهذا التطوير الشامل، ومنهجيته، وليكشف عن مدى تميزها عن المنهجيات الأخرى السائدة، ومدى أثرها في بناء المقرر المطور، ومدى إحكام هذا البناء بالتجريب. منهج الدراسة: اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التاريخي، والمنهج التوثيقي التحليلي، حيث وصفت الجانب التنظيري من تجربة تطوير المقرر، ووضعت التجربة في سياقها التاريخي، مع توثيقها وتحليل المنهجية التي حكمتها، وبيان مدى الربط بين عناصرها، ومدى فرادتها، وأثرها في التطوير. النتائج: خلص البحث إلى عدد من النتائج المهمة، من أبرزها: أهمية استحضار السياق التاريخي في عملية تطوير المقرر، للوقوف على دوافع النشأة، ومدى الحاجة إليه وخصوصيته، واستخلاص ما ينبغي مراعاته في عملية التطوير. تتسم منهجية التطوير الشامل للمقرر بجامعة قطر بالفرادة والترابط بين عناصرها والفاعلية من حيث إنها كشفت عن التحديات التي ينبغي أن توضع في الاعتبار وكيف يمكن أن يستجاب لها. من أهم عوامل نجاح المشروع التطويري للمقرر تجريبه قبل تعميمه. أصالة البحث: تتجسد أصالة البحث في التوثيق التحليلي الشامل غير المسبوق لمنهجية غير مسبوقة في تطوير المقرر، بما في ذلك تجريبه قبل تعميمه. |
اللغة | ar |
الناشر | Qatar University Press |
الموضوع | الثقافة الإسلامية الهوية بناء الشخصية التحديات الثقافية منهجية تطوير المقررات |
العنوان البديل | The Development of the Islamic Culture Course at Qatar University: Theory and Practice |
النوع | Article |
الصفحات | 115-155 |
رقم العدد | 1 |
رقم المجلد | 42 |
الملخص البديل | Objectives: The Islamic Culture course at Qatar University has undergone comprehensive and radical development since the fall of 2015. To document this developmental experience, study it, and disseminate it for further progress and the benefit of others, this study expounds the theoretical aspects of this wide-ranging development and its methodology, revealing the scope in which it differs from prevailing methods, the extent of its impact on creating the course, and the degree of rigour in its construction thanks to using a pilot. Methodology: This study adopted a descriptive-historical method and a documentary-analytical approach. It described the theoretical aspect of the course development pilot, placed it in its historical context, documented it, analysed the governing methodology, illustrated the interrelation of its components, highlighted its uniqueness, and assessed its impact on the course's development. Results: It is essential to consider the historical context in developing the course, as it reveals the motives for its introduction, its actual need, and its uniqueness, providing valuable insights for the development process. Qatar University's comprehensive course development methodology stands out by the interconnectedness between its unique constitutive elements and its effectiveness in addressing serious challenges once identified. Organising a pilot before the course's widespread implementation was a critical factor in the success of the developmental project. Authenticity: The authenticity of this study lies in its comprehensive and unprecedented analytical documentation of an innovative methodology for course development, including a pre-implementation pilot. |
ESSN | 2305-5545 |
المؤلف | Abubakr Al-Musleh, Mohamed |
المؤلف | Ahmad Said, Abdel Jabbar |
المؤلف | Abdulla I Al-Ansari, Ibrahim |
المؤلف | Iqbal Farhat, Mohammed |
الموضوع | Islamic Culture Identity Personality Development Cultural Challenges Course Development Methodology |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
2024 - Volume 42 - Issue 1 [7 items ]