Show simple item record

Authorالشامي, عبدالرحمن محمد سعيد
Available date2024-03-17T05:29:10Z
Publication Date2024
Publication Nameالمجلة العربية للإعلام و الاتصال
Citationالشامي، عبدالرحمن محمد سعيد : مستقبل تدريس علوم الإعلام والاتصال في ضوء المستجدات التكنولوجية والمجتمعية "رؤية استشرافية في ضوء إطار جامعة قطر للتميز في التعليم" ، ص 11 - 46
ISSN1658-3620
URIhttps://samc.ksu.edu.sa/ar/node/2866
URIhttp://hdl.handle.net/10576/53092
Abstractفي ضوء التحديات التي تفرضها التطورات التكنولوجية المتلاحقة على أطراف العملية التعليمية: المعلم، والمتعلم، وبيئة التعلم، وبخاصة في ظل التغيرات التي جلبتها جائحة كورونا (كوفيد-19) على هذا الصعيد، تسعى هذه الدراسة إلى مقاربة واقع العملية التعليمية لعلوم الإعلام والاتصال في ضوء هذه المستجدات مجتمعية. وتعتمد الدراسة في إطارها النظري على نظرية التناسق البنائي Constructive Alignment والتي تذهب إلى أن المتعلمين يقومون ببناء المعرفة من خلال أنشطتهم الخاصة، وأنهم يفسرون المفاهيم والمبادئ في "المخططات الذهنية" التي سبق لهم تطويرها بالفعل . كما تستند الدراسة إلى (استراتيجية جامعة قطر 2018-2023) في شقها الخاص بإطار التميز في التعليم، والذي يتكون من ستة محاور، وهي التعليم: المتمركز حول المتعلم، والمُعزّز بالرقمنة، والمعتمد على التطبيق العملي، والمُستند إلى البحث العلمي، والقائم على منظومة الكفاءات، والداعم للريادة. وتحاول تقديم رؤية مستقبلية لاستراتيجيات تدريس علوم الإعلام والاتصال في ضوء تجربة جامعة قطر قبل وأثناء جائحة كورونا، اعتمادا على الدروس المستفادة من هذه الجائحة، وانطلاقا من أن عملية التعليم والتعلم بعد هذه الجائحة، لا ينبغي أن تكون كما كانت قبلها.
Languagear
Publisherالجمعية السعودية للإعلام و الاتصال
Subjectإطار التميز في التعليم
جامعة قطر
نظرية التناسق البنائي
الإعلام والاتصال
استراتيجيات التدريس
Titleمستقبل تدريس علوم الإعلام والاتصال في ضوء المستجدات التكنولوجية والمجتمعية "رؤية استشرافية في ضوء إطار جامعة قطر للتميز في التعليم".
TypeArticle
Pagination11-46
Volume Number37
dc.accessType Full Text


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record