عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفالسلفي, سالم عبد الرب
تاريخ الإتاحة2017-05-16T11:04:08Z
تاريخ النشر2017-01
اسم المنشورANSAQ Magazine مجلة أنساق
الاقتباسبنية الاعتراض في الشعر العربيِّ القديم : دراسة في ضوء نظريَّة الاتِّصال لرومان جاكبسون، سالم عبد الرب السلفي، مجلة أنساق ، جامعة قطر ، المجلد الأول ، العدد التجريبي ، الصفحات: 99- 122
الرقم المعياري الدولي للكتاب2520-713X
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/5508
معرّف المصادر الموحدhttp://www.qu.edu.qa/conference/ansaq/magazine
الملخصإن إحدى المشكلاتِ الأساسيَّةِ في النقد الحديث هي كيفيَّةُ التعاملِ مع النصِّ القديم. ونحن نعتقد أنَّ السبيل المُثْلى لقراءة النصِّ القديم التزامُ المناهج الموضوعيَّة التي تنأى بالناقد – قدر المستطاع – عن الانطباعات الأوَّليَّة والآراء الشخصيَّة والأفكار السابقة والمقولات الجاهزة. وفي هذا الإطار تقدِّم الدراسات البنيويَّة والأسلوبيَّة إنجازاتٍ مهمَّةً كلَّما التزم أصحابُهما بالموضوعيَّة التي تناديانِ بها. وقد وقع اختيارنا على نظرية الاتصال عند رومان جاكبسون لأهمِّية هذه النظريَّة في الاحتفاء بها في كتب النقد الحديث، فلا يكاد كتاب نقديٌّ معاصر يخلو من ذكرها. لكنَّ هذا الاهتمام انحصر في الجانب النظريِّ الذي يذكر عناصر الاتِّصال ووظائفَها والتركيزِ في آخر الأمر على الوظيفة الشعريَّة، وهو ما أفضى إلى أن يغدو الكلام عنها مكرورًا لا جديد فيه سوى تنوُّع المصطلحات واضطراب الترجمات!
اللغةar
الناشردار نشر جامعة قطر
الموضوعالاعتراض
الشعر العربي القديم
نظرية الاتصال
النقد الحديث
العنوانبنية الاعتراض في الشعر العربيِّ القديم : دراسة في ضوء نظريَّة الاتِّصال لرومان جاكبسون
العنوان البديلObjection structure in ancient Arab poems
النوعArticle
الصفحات99-122
رقم العدد0
رقم المجلد1
الملخص البديلOne of the main issues that faces modern Arabic criticism is how to approach ancient Arabic poems. We believe that the perfect way to read old classic text is by applying objective methods as much as possible from the critic personal opinion and personal impressions, preconception. In the frame the structures studies and stylistic, there are accomplishments if the critic showed a good commitment as it is required. We chose Roman Jacobson «the communication theory «as it is important and it has been used and applied in many criticism studies and books, but we noticed this was excluded in theoretical perspective, such as communication and functional elements, and it always focuses on the poetic function. This makes the theory more repeated with various terms and disturbance translation.
ESSN2520-7148
المؤلفAl Salaf, Salam Abdl rab
الموضوعmodern
Arabic
criticism
communication
preconception
structure
poems


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة