نحو توظيف معايير الفاعلية في تطوير مقرر الثقافة الإسلامية بجامعة قطر
Abstract
رغم أن هناك محاولات لتطوير مقرر الثقافة الإسلامية في عدد من الجامعات، إلا أن هذه المحاولات لا يبدو أنها حققت التطوير المنشود بالنظر إلى التحديات التي ينبغي أن يتعاطى معها المقرر والأهداف الأصلية التي ينبغي أن يحققها. فما السر في ذلك؟
على غرار المقولة المشهورة لرابعة العدوية "استغفارنا يحتاج إلى استغفار" نقول إن "تطويرنا يحتاج إلى تطوير"، ذلك أنه يفتقر إلى روح التطوير وجوهره ألا وهو الفاعلية. فما معايير التطوير الفعّال؟
هذه الورقة ترمي إلى تسليط الضوء على معايير التطوير الفعّال، وبلورة موجهات هادية ومقترحات عملية لتطوير مقرر الثقافة الإسلامية بجامعة قطر تطويراً فعّالاً شكلاً ومضموناً ونهجاً تدريسياً في ضوء تلك المعايير. والورقة تقدم نفسها بالأساس على أنها "ورقة عمل توجيهية" لأي مشروع تطويري للمقرر يرمي إلى الفاعلية
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/5535Collections
- 2016 - Volume 34 - Issue 2 [10 items ]