• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Student Thesis & Dissertations
  • College of Education
  • Educational Sciences
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Student Thesis & Dissertations
  • College of Education
  • Educational Sciences
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    تحليل أنشطة التقويم في كتب الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية بدولة قطر في ضوء تصنيف بلوم المحدث

    Thumbnail
    View/Open
    عبدالرحمن محمد_ النسخة المعتمدة للرسالة_ مكتب الدراسات العليا.pdf (1.713Mb)
    Date
    2024-06
    Author
    محمد, عبد الرحمن عبد العزيز علي
    Mohammed, Abdulrahman Abdulaziz Ali
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    الأهداف: هدفت الدراسة الى تحليل مدى توافر مستويات تصنيف بلوم المحدث في أسئلة أنشطة التقويم المتضمنة في كتب الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية الجغرافيا، التاريخ، المواطنة) للعام الأكاديمي 2022 2023 المنهجية أجريت الدراسة وفق المنهج الوصفي وأسلوب تحليل المحتوى، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الكلمة والجملة كوحدة تحليل. وقام الباحث بالتحقق من دلالات الصدق والثبات. النتائج وأظهرت النتائج بأن عدد أسئلة التقويم المستويات بلوم في كتب الدراسات الاجتماعية الثلاثة (الجغرافيا، التاريخ المواطنة في الفصلين الدراسيين مجتمعين 2016 سؤالا، وجاءت النتائج كالاتي: التذكر بنسبة 37%، الفهم بنسبة 29 التطبيق بنسبة 6%، التحليل 8%. التقويم 10% والابداع 11%. الخلاصة وجدت الدراسة بأن الكتب كانت تحتوي على نسبة قليلة من مستوبي التطبيق والتحليل وأن أغلب الأسئلة كانت في مستوى التذكر والفهم، أما فيما يتعلق بالمجالات ففي مجال الجغرافيا والتاريخ والمواطنة كان التذكر والفهم أعلى مستويين بينما حصل كل من التطبيق والتحليل على أقل نصيب من عدد الأسئلة، وأكدت الدراسة أهمية تحسين التوازن بين نسب أنشطة التقويم في كتب الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية بدولة قطر في ضوء تصنيف بلوم المحدث، وتحديدا رفع نسبة كل من التطبيق والتحليل ثم التقويم.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/56309
    Collections
    • Educational Sciences [‎39‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video