الدور التربوي للمسجد في غرس قيم المواطنة
المؤلف | الوهيبي, مسلم سالم |
تاريخ الإتاحة | 2017-10-08T10:41:08Z |
تاريخ النشر | 2017 |
اسم المنشور | مجلة كلية الشريعة و الدراسات الإسلامية |
الاقتباس | مجلة كلية الشريعة و الدراسات الإسلامية، 2017 ، المجلد 35 ، العدد الأول ، الصفحات 327 - 370 |
الرقم المعياري الدولي للكتاب | 5545-2305 |
الملخص | في ضوء متغيرات العصر المتسارعة، برزت الحاجة إلى الاهتمام بمصادر تنمية المواطنة وقيمها، لغرس مواطنة حقيقية وبالتالي الوقاية من سلبية العولمة ونتائجها. ويظهر المسجد ميدانياً أحد أبرز مصادر التأثير في اتجاهات المجتمع وميوله، وبالتالي هدفت الدراسة إلى استنتاج الدور التربوي للمسجد في غرس قيم المواطنة، ويتفرع من هذا الهدف: تحديد مفهوم المواطنة، وأبرز قيمها، ثم تحديد مصادر غرسها، بعد ذلك تفصيل الدور التربوي للمسجد في غرس قيم المواطنة. وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات الإجرائية التي من شأنها العمل على غرس حقيقي لقيم المواطنة من خلال المسجد. |
اللغة | ar |
الناشر | جامعة قطر |
الموضوع | التربية الإسلامية الأخلاق الإسلامية القيم )الإسلام) الدور التربوي للمسجد المساجد المواطنة Citizenship mosque The educational role of the mosque |
العنوان البديل | The education Role of the Mosque in fostering the Values of Citizenship |
النوع | Article |
الصفحات | 327 - 370 |
رقم العدد | 1 |
رقم المجلد | 35 |
الملخص البديل | In the light of the rapid contemporary changes, there was a need to pay attention to the sources of developing citizenship and its values, to implant a genuine citizenship and therefore preventing negative sides of globalization and its consequences. Here comes the masjid “mosque” as one of the most prominent sources of influence in the attitudes and inclinations of society. Thus, this study aims at driving the educational role of the mosque in fostering the values of citizenship. From this aim branch the following objectives: defining the concept of citizenship, and its most prominent values, identifying its sources, explaining in details the educational role of the mosque in the implantation of the values of citizenship. In light of the results, the study provided a set of procedural recommendations that will work on a real implanting of the values of citizenship through the mosque. |