عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفتيرنر, مارك
المؤلفعامر, إبراهيم
تاريخ الإتاحة2017-10-24T06:10:12Z
تاريخ النشر2017-05
اسم المنشورANSAQ Magazine مجلة أنساق
الاقتباسعامر, إبراهيم، الدراسة الإدراكية للفن واللغة والأدب، مجلة أنساق- كلية الآداب والعلوم، 2017، المجلد 1، العدد 1، جامعة قطر، ص: 291-302.
الرقم المعياري الدولي للكتاب2520-713X
معرّف المصادر الموحدhttp://www.qu.edu.qa/conference/ansaq/magazine
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/5712
الملخصإن التحول الإدراكي في العلوم الإنسانية هو أحد النواحي الأكثر عمومية في الدراسات الإنسانية المعاصرة؛ لأنها تتفاعل مع العلوم العصبية الإدراكية، وقد تبدو غير مألوفة لدارسي العلوم الإنسانية، بالرغم من أنها تشتق الكثير من محتواها وقضاياها البحثية المركزية والكثير من وسائلها من تقاليد العلوم الإنسانية منذ نشأة البلاغة القديمة. وتستهدف العلوم الإنسانية في جمعها بين القديم والجديد والربط بينهما الربط بين العلوم الإنسانية والعلوم الطبيعية، وكذلك الربط بين العلوم الشعرية والعلوم العصبية الإدراكية. والعلوم الإنسانية لا تستهدف خلق هجين أكاديمي، بل إيجاد نموذج عملي ومستدام وواضح ومتماسك فكريًا للإجابة عن الأسئلة الأساسية والمتكررة حول الوسائل الإدراكية للفن واللغة والأدب.
اللغةar
الناشردار نشر جامعة قطر
الموضوعاللغة العربية
الأدب العربي -- تاريخ و نقد.
اللغة العربية -- البلاغة
الفن
العنوانالدراسة الإدراكية للفن واللغة والأدب
العنوان البديلThe Cognitive Study of Art, Language, and Literature
النوعArticle
الصفحات291-302
رقم العدد1
رقم المجلد1
الملخص البديلThe cognitive turn in the humanities is an aspect of a more general cognitive turn taking place in the contemporary study of human beings. Because it interacts with cognitive neuroscience, it can seem unfamiliar to students of the humanities, but in fact it draws much of its content, many of its central research questions, and many of its methods from traditions of the humanities as old as classical rhetoric. Its purpose in combining old and new, the humanities and the sciences, poetics and cognitive neurobiology is not to create an academic hybrid but instead to invent a practical, sustainable, intelligible, intellectually coherent paradigm for answering basic and recurring questions about the cognitive instruments of art, language, and literature.
ESSN2520-7148
المؤلفTurner, Mark
المؤلفAmer, Ibrahim
الموضوعThe cognitive turn
cognitive neuroscience
Art
Language
Literature
Arabic language
Arabic literature -- History and criticism
Arabic language -- Rhetoric
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة