• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Tajseer Journal
  • 2023 - Volume 5 - Issue 2
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Tajseer Journal
  • 2023 - Volume 5 - Issue 2
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    صعوبة تعلم القراءة من منظور علم الأعصاب المعرفي: من التوجه الاختزالي إلى التوجه التكاملي

    Thumbnail
    View/Open
    صعوبة+تعلم+القراءة+من+منظور+علم+الأعصاب+المعرفي_+من+التوجه+الاختزالي+إلى+التوجه+التكاملي.pdf (1.279Mb)
    Date
    2023-12-27
    Author
    العيس, إسماعيل
    Layes, Smail
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت الدراسة إلى إبراز أهمية المنظور التكاملي في علم الأعصاب المعرفي في دراسة تعلم القراءة واعتلالها، من خلال عرض أهم مُخرجات البحوث العصبية المتوفرة، مع التركيز على أهمية السمات الرئيسة للآليات العصبية التي تتأسس عليها وظيفة القراءة. هذه السمات تتعلق أساسا بعمل الدماغ كشبكة عصبية متداخلة وأثر الاختلافات ما بين اللغات على عمل المناطق المخية المشاركة في القراءة، بالإضافة إلى دور الجوانب الوجدانية والنفسية الاجتماعية. لقد اعتمدت الدراسات العصبية الحديثة حول صعوبة تعلم القراءة طيلة السنوات الماضية بشكل أساسي على تحليل بيانات تخطيط المسارات العصبية النشطة في مناطق محددة من المخ أثناء أداء مهمات القراءة. ورغم توفر كم وافر من المعطيات حول المسارات العصبية للقراءة مناطق التنشيط فيها، إلا أنها ظلت غير قادرة على تقديم صورة متكاملة عن وظيفة الشبكات العصبية المتداخلة والعوامل الأخرى المشاركة في القراءة والمهارات اللغوية المرتبطة بها، وهو ما أُطلق عليه التوجه الاختزالي (reductionism) في علم الأعصاب. والسؤال المطروح: ما المقاربة البديلة لتجاوز هذا القصور في الدراسات العصبية حول صعوبة تعلم القراءة؟ من خلال استعراض وتحليل الدراسات والمعطيات المتوفرة، كان استخلاص أهم التحولات في علم الأعصاب المعرفي الذي أفضى إلى تبني توجه تكاملي، بدل الاختزالي، من خلال دمج منظورات جديدة شملت دراسة وتحليل الوظائف العصبية المعرفية بأبعادها المختلفة وتوظيفها في تفسير صعوبة تعلم القراءة، مما أضفى رؤية أكثر شمولية في إطار توجه نظري ناشئ يُعرف بعلم الأعصاب المعرفي التكاملي.
    DOI/handle
    http://dx.doi.org/10.29117/tis.2023.0138
    http://hdl.handle.net/10576/57165
    Collections
    • 2023 - Volume 5 - Issue 2 [‎14‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video