الوعيُ اللونيُّ بالأبيض والأسود في الشِّعرين الأندلسي والعُماني: ابن خفاجة وسليمان النبهاني أنموذجًا
المؤلف | الغسيني, زاهر بن بدر |
المؤلف | الحضرمي, إدريس بن عبد الله |
تاريخ الإتاحة | 2024-10-07T11:40:26Z |
تاريخ النشر | 2024-07-03 |
اسم المنشور | Ansaq مجلة أنساق |
المعرّف | http://dx.doi.org/10.29117/Ansaq.2024.0202 |
الاقتباس | الغسيني زاهر بن بدر, و الحضرمي إدريس بن عبد الله. 2024. "الوعيُ اللونيُّ بالأبيض والأسود في الشِّعرين الأندلسي والعُماني: ابن خفاجة وسليمان النبهاني أنموذجًا". مجلة أنساق 8 (1). https://doi.org/10.29117/Ansaq.2024.0202 |
الرقم المعياري الدولي للكتاب | 2520-713X |
الملخص | يهدف البحث إلى دراسة الوعي اللوني بالأبيض والأسود في الشعر الأندلسي والشعر العُماني من خلال اختيار أنموذجين: ابن خفاجة الأندلسي وسليمان بن مظفر النبهاني، بُغية الوصول إلى مدى وعي الشاعر الأندلسي والشاعر العُماني باللون وتبايناته المختلفة، ومدى تمكنهما من توظيف الألوان في نقل همومهما وعُقدهما النفسية، التي أخرجها لنا الإبداع الشعري من مكامن اللاشعور، لكون الألوان ثيمة شعرية متباينة التوظيف، والتجربة الشعرية اللونية تمثل تشكيلًا لواقع يُعيد الشاعر ترتيبه وفق ظروفٍ نفسية يئن تحت وطأتها، فكان الإسقاط اللوني خَلاصًا له. ويعتمد البحث نظرية التحليل النفسي لسيغموند فرويد منهجًا عِلميًا، كونها تبحث في اللاشعور، وبوصف الإبداع الشعري أحد منافذ التعبير عن الأمور المكبوتة عند الإنسان. وجاء اختيار اللونين الأبيض والأسود لكونهما الأكثر شيوعًا في ديواني الشاعرين، واستطاع الشاعران من خلالهما نقل تجارب نفسية حياتية مختلفة، ممَّا يستوجب دراسة اللون في الشعر من خلال ربطه بسياق النص الشعري؛ لاستنطاق وظيفته التعبيرية وفاعليته الوظيفية عن طريق التحليل المعتمد على السياق الذي وَرَد فيه اللون. |
اللغة | ar |
الناشر | دار نشر جامعة قطر |
الموضوع | اللون الحالة النفسية ابن خفاجة سليمان النبهاني سيغموند فرويد اللاشعور |
العنوان البديل | The Chromatic Awareness of Black and White in Andalusian and Omani Poetry: Ibn Khafaja and Sulaiman al-Nabhani as a Model |
النوع | Article |
الصفحات | 157-185 |
رقم العدد | 1 |
رقم المجلد | 8 |
الملخص البديل | This study delves into the nuanced perception of black and white colors within the realm of Andalusian and Omani poetry, focusing on the works of Ibn Khafaja and Sulaiman bin Muzaffar al-Nabhani. It aims to uncover the depth of these poets' engagement with color, examining how they utilize black and white to articulate their personal dilemmas and psychological intricacies that surface through their poetic expressions. This exploration is anchored in the belief that color serves as a versatile poetic motif, with the poetic rendition of color experiences offering a reconstitution of reality tailored by the poets' psychological states, thereby rendering color projection as a means of catharsis. Employing Sigmund Freud's psychoanalytic theory as its foundational methodology, this research probes into the unconscious elements of poetic creation, viewing it as a vehicle for expressing the suppressed aspects of the human psyche. The selection of black and white, predominant in the poets' anthologies, facilitates an exploration of diverse psychological and existential experiences, necessitating an analysis of color within poetry through its contextual integration to unveil its expressive and functional potency. |
ESSN | 2520-7148 |
المؤلف | Al-Ghusaini, Zahir B. |
المؤلف | Al Hadhrami, Idris A. |
الموضوع | Color Psychological State Ibn Khafaja Sulaiman al-Nabhani Sigmund Freud The Subconsciousness |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
2024 - Volume 8 - Issue 1 [7 items ]