• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Tajseer Journal
  • 2023 - Volume 5 - Issue 2
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Tajseer Journal
  • 2023 - Volume 5 - Issue 2
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    تقييم نقدي للبنية في البحوث والتعليم في مؤسسات التعليم العالي البريطانية: هل هي بداية الانطلاقة؟

    Thumbnail
    View/Open
    تقييم+نقدي+للبنية+في+البحوث+والتعليم+في+مؤسسات+التعليم+العالي+البريطانية_+هل+هي+بداية+الانطلاقة؟ (1).pdf (1.080Mb)
    Date
    2023-12-27
    Author
    أولهري, إبراهيم
    Oulahri, Brahym
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    تبحث هذه المقالة في تطوير وتأثير ودمج المقاربات البينية في مؤسسات التعليم العالي البريطانية؛ وذلك من خلال تقييم كيف أصبح مفهوم البينية شائعًا بمرور الوقت، وكيف تم تبني البينية من قبل تخصصات مثل الأركيولوجيا (علم الآثار). كما تستكشف هذه المقالة أيضًا مدى تأثير المقاربات البينية على برامج البحث، أولًا، من خلال دراسة الدعوات إلى تقديم طلبات تمويل البحوث في مجال البينية عام 2019 صدرت عن سبعة مجالس بحثية مقرها المملكة المتحدة، ثم ثانيا، على مستوى التخصص، باستخدام الأركيولوجيا كنموذج. وبشكل عام، وصلت النسبة المئوية لدعوات تقديم طلبات تمويل البحوث في مجال البينية إلى 11.9% فقط في أحسن الأحوال كأقصى نسبة من ميزانية أحد المجالس التي شملتها هذه الدراسة. وأظهر الاستفسار عن متطلبات التمويل لأربعة من أكبر ممولي الأبحاث الأركيولوجية أن طلبات المنح الناجحة تحت مجال الأركيولوجيا تعتمد على البينية. كما دُرس أيضًا تأثير البينية على برامج البحث والتعليم بالجامعات البريطانية من خلال تحليل الخطط الاستراتيجية لثماني جامعات، متبوعًا بتحليل مدى إتاحة وجدوى الدراسات البينية في مستوى البحث العلمي والتعليم العالي. وهذا معناه أن المقاربات البينية تتداخل وتتشابك في التطلعات البحثية لمؤسسات التعليم العالي وتتباين فيما يتعلق بأهدافها التعليمية، مع 20% من المؤسسات التي تقدم برامج بينية لتخصصات معينة فحسب. على الرغم من ذلك، بدت مخرجات التعاون البيني وكفاياته جليّة، مِما يوحي بأن البينية ستجد لنفسها موطأ قدم على نحو صريح ومتنامٍ في استراتيجيات البحث والتعليم في الجامعات البريطانية.
    DOI/handle
    http://dx.doi.org/10.29117/tis.2023.0146
    http://hdl.handle.net/10576/60546
    Collections
    • 2023 - Volume 5 - Issue 2 [‎14‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video