منهج السنة النبوية من عقوبة التلاميذ البدنية
المؤلف | الدوري, أيمن جاسم |
تاريخ الإتاحة | 2018-01-30T10:39:44Z |
تاريخ النشر | 2015 |
اسم المنشور | مجلة كلية الشريعة و الدراسات الإسلامية |
الاقتباس | الدوري, أيمن جاسم، منهج السنة النبوية من عقوبة التلاميذ البدنية، مجلة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، 2015، المجلد 33، العدد 2، جامعة قطر، ص: 105-153 |
الرقم المعياري الدولي للكتاب | 5545-2305 |
الملخص | يختلف العلماء بين مؤيد للعقاب البدني للتلاميذ، وبين من يكتفي بأساليب الثواب ، ورغم الإيجابيات الكثيرة لمنهج الثواب إلا أن الحاجة لممارسة شيء من العقاب البدني تبقى قائمة ، وذلك لاختلاف الطبائع والأمزجة، فلابد من معالجة الحالات الشاذة بما يناسبها ، وهذه الدراسة محاولة للتوسط بين المذهبين المختلفين مستمدة من الهدي النبوي، لتحقيق المصلحة التعليمية ، وضبط اجتهادات المعلم وفق ضوابط مؤيدة بنصوص من السنة النبوية، وأفعال أئمة سلف هذه الأمة المحمدية ، ومن أبرز ما تتميز به هذه الدراسة تقسيم ضوابط العقوبة إلى ثلاثة أقسام: ضوابط سابقة ، وضوابط مصاحبة ، وضوابط لاحقة ، و أن التشريع الإسلامي المتمثل بالسنة النبوية أساس في منطلقها |
اللغة | ar |
الناشر | جامعة قطر |
الموضوع | الثواب و العقاب في التعليم. العقوبات البدنية. الطلبة -- علم النفس. |
النوع | Article |
الصفحات | 105-153 |
رقم العدد | 2 |
رقم المجلد | 33 |
الملخص البديل | Scientists have different viewpoints concerning the corporal punishment of students; some are for it and others are against it, and rather think it is better to replace corporal punishment with only encouragement and reward. Although the encouragement and reward approach has many advantages and positives, the need to practice a bit of corporal punishment remains there, for the presence of different natures and temperaments must address the anomalies with the matching solutions. This study is an attempt to mediate between the two opposing methods depending on the Prophetic guidance so as to achieve the educational interest and to limit the interpretative judgments of the teacher in accordance with restraints derived from both Sunnah and the actions of the Muslim ancestors and previous imams of this nation |