• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Student Thesis & Dissertations
  • College of Arts & Sciences
  • Arabic Language
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Student Thesis & Dissertations
  • College of Arts & Sciences
  • Arabic Language
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    الصورة في الكتاب المدرسي القطري : دراسة سميائية كتاب اللغة العربية للصف الثاني الابتدائي نموذجا

    Thumbnail
    View/Open
    نور الشمري_النسخة المقبولة للرسالة_مكتب الدراسات العليا.pdf (1.744Mb)
    Date
    2025-01
    Author
    الشمري, نور مناور الفداغي
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    يسعى هذا البحث إلى دراسة الصورة في الكتاب المدرسي من منظور سميائي في دولة قطر، لتحقيق أهداف رئيسية أهمها: الكشف عن أهمية الصورة في الكتب المدرسية، ومدى مساهمتها في تعزيز عملية التعلم لدى التلاميذ. وقد عملنا إلى إجراء تحليل سميائي لصور كتاب الصف الثاني الابتدائي، للوقوف على مدى كفاية الصور المعتمدة فيه. بالإضافة إلى ذلك، يسعى البحث إلى تمكين المعنيين بتصميم المناهج من استخدام أدوات تحليل الصور بشكل يتناسب مع المرحلة العمرية المستهدفة. هذا، ومن أهم ما وصلنا إليه من نتائج نذكر : الصور في الكتاب المدرسي ذات أهداف واضحة. . تعبر الصور عن مواقف إنسانية واجتماعية مثل احترام كبار السن، تقديم المساعدة الاهتمام بالبيئة مما يساهم في تعزيز القيم الإيجابية لدى التلاميذ. تسهم الصور في تحفيز خيال التلاميذ وتطوير مهارات التحدث والكتابة. . تتضمن الصور قيما ثقافية قطرية مثل المحافظة على التراث واللباس التقليدي. . تحفز الصور الجانب العاطفي لدى التلاميذ، مما يعزز ارتباطهم بالمحتوى التعليمي. اعتماد الصور كأدوات الربط المفاهيم الجديدة بالمفاهيم المعهودة، مما يسهم في تطوير مهارات إنتاج المعاني. تعزز الصور مهارات السرد من خلال ترتيب الأحداث وتسلسل الأفكار بشكل منطقي، مما يحسن قدرة التلاميذ على السرد في التحدث والكتابة. وأخيرا، لقد قدم البحث نموذجا مثاليا لتطبيق أدوات التحليل السميائي على الصور ضمن دروس التحدث والكتابة التعبيرية، مستندا إلى أفكار رواد النظرية السميائية مثل تشارل ساندرس بورس ورولان بارت. وقد تم توضيح كيفية تطبيق هذا المنهج بشكل عملي في العملية التعليمية، وكيف يمكن أن يساهم في الانتقال من مستوى الوصف البسيط إلى فهم أعمق للمعاني والمفاهيم والرسائل الثقافية والاجتماعية والدينية التي قد تحتويها الصور.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/62725
    Collections
    • Arabic Language [‎59‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video