تجديد النظر في مفهوم الخيال في الخطاب النقدي العربي الحديث
Abstract
لقي مفهوم الخيال في التراث النقدي والفلسفي عند العرب عناية بالغة واهتماما كبيرا نتيجة الوعي بقيمته الإدراكية وفاعليته الإبداعية، فحاول النقاد والبلاغيون والفلاسفة النظر في الحركات الذهنية والخصائص النفسية التي تسم اشتغاله وتضفي قيمة جمالية على النص الشعري، وذلك لتفسير كثير من غوامضه الفنية وطاقاته التعبيرية وقدراته التأثيرية، وكشف أسرار الفعل التخييلي ومعرفة طرائق تشكله واشتغاله في بواطن الذات المبدعة.
وبعد استلهام الدارسين العرب المحدثين للنظريات والمذاهب الجديدة في الخيال، خاصة مع الرومانسية والسوريالية والظاهراتية والأنثروبولوجيا وغيرها، حاولوا صياغة تصور مفهومي مغاير للخيال، يقطع مع التصورات القديمة ويؤسس لرؤية مغايرة تربطه بالعلوم الحديثة والمعاصرة، وتتجاوز الكثير من العوائق والمعيقات التي ظلت تحول دون فهم نتاجاته وتعبيراته. إلا أن دقة بعض التصورات العربية القديمة وعمقها أديا إلى دفاع كثير من الباحثين على قيمته الإجرائية وأهميته النظرية، فظهرت بذلك ثلاثة اتجاهات رئيسة في مقاربة الخيال وتقويمه عند العرب المحدثين: سعى الأول إلى المنافحة عن أهمية الخيال وقيمته عند القدامي؛ بينما دعا الثاني إلى ضرورة القطيعة معه باعتباره أضحى متجاوزا وغير تاريخي؛ في حين حاول الثالث استخلاص ما عده نقطا مضيئة في المفهوم، فعمل على تطويرها وإغنائها استنادا إلى النتائج العلمية والتصورات النظرية التي انتهت إليها العلوم الحديثة المهتمة بدراسة النفس والإدراك والتواصل.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/66984Collections
- Arabic Language [146 items ]