مصطفى غلفان في مشروعه اللساني : مداخل للقراءة
Abstract
يعتبر الأستاذ مصطفى غلفان أحد أبرز أعلام اللسانيات في الوطن العربي، وقد تبوأ مكانته تلك نتيجة عديد الكتب والبحوث التي نشر والرسائل والمشاركات العلمية والأكاديمية التي أسهم فيها وبها في تطوير اللسانيات تنظيرا وتطبيقا وتوجيها وتكوينا، فظل ملتزما بالبحث فيها وتدريسها على امتداد مسيرته العلمية والتربوية التي تجاوزت الثلاثين ربيعا، وهو التزام يكاد يكون استثنائيا؛ لأن العادة جرت عند عديد الباحثين والأكاديميين أن يمموا فكرهم وأقلامهم شطر ما يستجد من نظريات علمية ومناهج تحليلية، فيتقلبون معها كيف تقلبت، ويتخلون عنها كلما ظهرت في الأوساط العلمية وبين العشائر الأكاديمية نظريات أخرى ومناهج جديدة ترمي السابقة بالقصور وتدعي امتلاكها القدرة على تجاوز عثراتها ومسايرتها لذوق العصر في البحث والدراسة والمقارنة والتحليل.
والناظر في مجموع ما الف مصطفى غلفان يستنتج أنه صاحب مشروع علمي أصيل امتد لأكثر من نصف قرن، وحاول عبره ترسيخ الدرس اللساني بعيدا عن الإسقاطات التي حاولت ربطها باللغويات العربية، وهو ما يسعى البحث الراهن إلى بيانه.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/66987Collections
- Arabic Language [146 items ]