التفسير المقارن للفظ ﴿ٱلۡفُرۡقَانَۗ﴾ في قوله تعالى: وَأَنزَلَ ٱلۡفُرۡقَانَۗ
المؤلف | Abdelaziz, Aya Fekry |
المؤلف | Abde-laati, Mohamed Abdelaatif |
تاريخ الإتاحة | 2025-09-08T08:39:37Z |
تاريخ النشر | 2024 |
اسم المنشور | Journal of Ma’alim al-Quran wa al-Sunnah |
المعرّف | http://dx.doi.org/10.33102/jmqs.v20i2.499 |
الاقتباس | Aya Fekry Abdelaziz, & Mohamed Abdelaatif Abde-laati. (2024). التفسير المقارن للفظ ﴿ٱلۡفُرۡقَانَۗ﴾ في قوله تعالى: وَأَنزَلَ ٱلۡفُرۡقَانَۗ: The Comparative Interpretation of the Word “al-Furqan” (the Criterion) in the Verse “and He Sent Down the Criterion”. Maʿālim Al-Qurʾān Wa Al-Sunnah, 20(2), 359–389. https://doi.org/10.33102/jmqs.v20i2.499 |
الرقم المعياري الدولي للكتاب | 1823-4356 |
الملخص | يعنى هذا البحث بالكشف عن مدلول لفظ الفُرْقَان ، الوارد في الآية الرابعة من سورة آل عمران، والسؤال المركزي الذي تسعى الدراسة للإجابة عنه هو : ما مدلول اللفظ القرآني الْفُرْقَان في قوله تعالى: ﴿وَأَنزَلَ الْفُرْقَانَ [آل عمران: 4] وهدف الدراسة الرئيس هو تتبع أقوال جمع من المفسرين من المتقدمين والمتأخرين، وتحليلها، وبيان اتجاهاتهم وفق اختلاف مناهجهم التفسيرية، ثم الوقوف على القول الراجح منها، بناءً على النظر في الأدلة والقواعد التفسيرية، وقد اقتضت طبيعة البحث اعتماد المنهج الاستقرائي لتتبع الأقوال التفسيرية الواردة، ثم المنهج التحليلي؛ لتحليل أقوال المفسرين، وأخيرًا المنهج المقارن؛ للمقارنة بين مختلف الأقوال؛ بغية الوقوف على مدلول اللفظ، من خلال المناقشة، والتحليل والترجيح. ومن أهم نتائج الدراسة وجود أربعة عشر قولا حول مدلول الفرقان؛ ستة منها وصفت بالمرجوحية، بينما ثمانية أقوال تبين أن اختلافها ينتمي إلى اختلاف التنوع، وليس التضاد، وأن الجمع بين المعاني الثمانية أوفق من ترجيح أحدها على الآخر، استنادًا إلى تحليل الآية الكريمة، ومناسبتها للسياق، فضلًا عن دراسة الأقوال التفسيرية، وقد أورد بعض المفسرين عبارات جامعة لمعنى لفظ الفُرْقَان تؤيد الجمع بين هذه المعاني، وأوصت الدراسة بالتوسع في تفعيل منهجية التفسير المقارن لدراسة الألفاظ والجمل القرآنية المختلف في دلالتها؛ للوصول إلى مقاصد الشارع. |
اللغة | ar |
الناشر | Faculty of Quranic and Sunnah Studies, Universiti Sains Islam Malaysia |
الموضوع | تفسير القرآن الآية الرابعة سورة آل عمران مقارن |
العنوان البديل | The Comparative Interpretation of the Word “al-Furqan” (the Criterion) in the Verse “and He Sent Down the Criterion” |
النوع | Article |
الصفحات | 359-389 |
رقم العدد | 2 |
رقم المجلد | 20 |
الملخص البديل | This study investigates the meaning of the Qur’ānic term “al-Furqān” as it appears in verse 4 of Sūrah Āl ʿImrān. It seeks to answer the core question: How should “al-Furqān” be understood in the phrase “wa anzala al-furqān” (and He sent down the Criterion)? By examining and categorising the interpretations of both early and contemporary Qur’anic exegetes, the study clarifies their approaches according to distinct exegetical methodologies. It then identifies the interpretation most consistent with established principles and evidence. Methodologically, the research employs the inductive approach to collect various interpretations, the analytical approach to examine these positions, and the comparative approach to weigh their merits against one another. The analysis reveals fourteen possible understandings of “al-Furqān.” Of these, six are considered unlikely, while eight are interpreted as complementary rather than contradictory meanings. The study concludes that the term “al-Furqān” is best understood as encompassing this broader spectrum of meanings, rather than being confined to one narrow definition. This integrative perspective is supported by contextual analysis of the verse and by exegetical insights, including comprehensive phrases offered by some scholars that reflect the term’s multifaceted significance. In light of these findings, the study recommends further application of comparative interpretive methodologies to investigate other Qur’anic terms and phrases with disputed meanings, thereby fostering a more nuanced understanding of the divine intent. |
ESSN | 2637-0328 |
الموضوع | Exegesis al-Furqān the Criterion Surah AlImran Comparative Interpretation |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
القرآن والسنة [98 items ]