عوائق النهضة: الازدواجية اللغوية
المؤلف | بن لحسن, بدران |
تاريخ الإتاحة | 2025-09-15T07:48:56Z |
تاريخ النشر | 2022-02-27 |
الملخص | قرأت منذ أيام كلمة للفيلسوف التونسي أبي يعرب المرزوقي يقول فيها: " "التعليم باللغات الأجنبية من جنس استعارة اللاعبين في كرة القدم: تربح بغير أبنائها. تخادع نفسها بان لها تعليما وهو في الحقيقة تهديم. ولذلك فلن يصبح للعرب حقا مكانة في الثقافة الانسانية إذا ظل التعليم بلسان أجنبي ولم تتكون مكتبة عربية في كل الاختصاصات بلسان عربي واحد". إن هذه الكلمة من هذا الفيلسوف الكبير والمناضل العريق فكريا وميدانيا من أجل استعادتنا لمكامن قوتنا وتحقيق نهضتنا الحضارية، تحتاج منا على تأمل ونظر. وبخاصة أن الرجل ممن عرف عنه اتقانه للغات كثيرة: الألمانية والانجليزية والفرنسية، إضافة إلى فصاحته الكبيرة في العربية. إضافة على خبرته الأكاديمية في التدريس في جامعات عالمية كثيرة، وتأليفه في شأن الفكر الفلسفي وقضاياه المتعددة، وقضايا النهضة والتجديد الحضاري. وهو في هذه الكلمة يضع يده على عائق من عوائق النهضة يتمثل في ازدواجية اللغة في عالمنا الإسلامي عموما، وفي عالمنا العربي بوجه خاص. حيث أن معظم مجتمعاتنا تعيش هذا الازدواج، بين اللغة العربية الأم وبين اللغات الأجنبية المتربعة على عرش التعليم والاعلام والبحث العلمي والتنمية والإدارة وكل القطاعات الحيوية، مما تسبب في تمزيق النسيج الاجتماعي والثقافي، ومنع انطلاق قدرات أبنائنا وبناتنا بلغتهم الأم. كما تسببت في تعميق التبعية للأمم التي نستعمل لغاتها في مجالاتنا الحيوية، وبخاصة الإنجليزية والفرنسية. |
اللغة | ar |
الناشر | جريدة البصائر |
الموضوع | الازدواجية اللغوية الهوية التنمية النهضة |
النوع | Article |
الصفحات | 9 |
رقم العدد | 1105 |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
أبحاث مركز ابن خلدون للعلوم الانسانية والاجتماعية [260 items ]