عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفالسلفي, سالم عبد الرب
تاريخ الإتاحة2018-07-23T10:42:13Z
تاريخ النشر2018-02
اسم المنشورANSAQ Magazine مجلة أنساق
الاقتباسالسلفي, سالم عبد الرب، الأُرْجُومة خصائص العبارة الأخيرة في النصِّ الحِجَاجيّ وأنواعُها (دراسة في ضوء الأسلوبيَّة التداوليَّة)، مجلة أنساق، كلية الآداب والعلوم، 2018، المجلد 2، العدد 1، جامعة قطر، ص: 157 - 173
الرقم المعياري الدولي للكتاب2520-713X
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/6816
معرّف المصادر الموحدhttp://www.qu.edu.qa/conference/ansaq/magazine
الملخصتنتهي كثير من النصوص الحِجَاجيَّة بعبارةٍ تُنْهي الحوار بشكل مفاجئ؛ لأنَّـها تُفْحم المخاطَب. وتتَّسم هذه العبارة بمجموعة من الخصائص الفريدة التي تعود إلى أسلوبها وإلى سياقها التداوليِّ معًا، وهذه الخصائص ألـحَّت علينا بأن نقترح لهذه العبارة اسمًا جديدًا هو "الأُرْجُومة" استنادًا إلى مجموعة من المسوِّغات اللغويَّة والسيميائيَّة. ويسعى هذا البحثُ إلى تفحُّص هذه العبارة، من خلال مبحثين أساسيَّيْن، هما صلب هذا البحث: الأوَّل يُبْرِز خصائصها، والثاني يرصد أنواعها. وسيكون ذلك بالاستناد إلى المنهجيَّة الأسلوبيَّة في اتّجاهها التداوليّ، وهو اتِّـجاه حديث يتقاطع فيه المنهجان الأسلوبيُّ والتداوليُّ في منطقة تُعرف بالأسلوبيَّة التداوليَّة. وكان المتن الذي اشتغل عليه البحثُ مجموعةً من الأخبار التراثيَّة القصيرة التي وردت في كتب المصادر العربيَّة، وكان معيارُ اختيارها مستندًا إلى مجموعة من الألفاظ التي تُـختم بها هذه الأخبار، وتدلُّ على انتهاء الأقوال وابتداء الأفعال؛ من قبيل: فأفحمه، فبُهِت، فسُقط في يده، فلم يحر جوابًا، كأنَّـما أُلقم حجرًا.
اللغةar
الناشردار نشر جامعة قطر
الموضوعأرجومة
أُمْهودة
حِجَاج
أسلوبيَّة
تداوليَّة
اللغة العربية -- الخطاب.
اللغة العربية -- الدلالات.
العنوانالأُرْجُومة : خصائص العبارة الأخيرة في النصِّ الحِجَاجيّ وأنواعُها (دراسة في ضوء الأسلوبيَّة التداوليَّة)
العنوان البديل’Urjūmah Characteristics and Types of Final Phrase in Argumentative Text (A Study from Pragmastylistics Analysis perspective)
النوعArticle
الصفحات157-173
رقم العدد1
رقم المجلد2
الملخص البديلMany argumentative texts conclude with a phrase that confound receiver by suddenly and surprisingly ending the argumentation. This phrase has many unique characteristics. Based on a set of linguistic and semiotic justifications, I here coin the term "’urjūmah" to describe this phrase. The research aims to investigate this phrase by showing its characteristics and identifying its types. To fulfill this aim, the study utilizes a pragmastylistics method which is a new method that is basically stylistics but with a pragmatic component added to it. The data selected for investigation is some short inherited tales mentioned in some Arab source books. The selection is based on a set of words and phrases that sealed the tales to indicate an end of utterances and a beginning of acts.
ESSN2520-7148
المؤلفAlsalaf, Salem Abdulrab
الموضوع’urjūmah
umhūdah
argumentation
stylistics
pragmatics
Arabic language -- Rhetoric.
Pragmatics
Arabic language -- Semantics.


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة