• English
    • العربية
  • العربية 
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
    • QSpace policies
Advanced Search
Advanced Search
View Item 
  •   Qatar University QSpace
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • ANSAQ Magazine
  • 2018 - Volume 2 - Issue 1
  • View Item
  • Qatar University QSpace
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • ANSAQ Magazine
  • 2018 - Volume 2 - Issue 1
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    بعض توجّهات البحث التطبيقي في اللسانيات التوليدية

    Icon
    View/Open
    Ansaq_010_001_002_2018.pdf (2.492Mb)
    Date
    2018-02
    Author
    بلبول, محمد
    balboul, mohammed
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    تطمح هذه المساهمة إلى تبيان بعض مظاهر البحث التطبيقي الذي توجّهه اهتمامات اللسانيات التوليدية، وهو بحث يصدق عليه وصف اللسانيات المُطبّقة (linguistic applied). أما اللسانيات التطبيقة (applied linguistic) فتتحدّد بمُخرجاتها التقنية والصناعية شأنها شأن الفيزياء والكيمياء التطبيقيتين. بالاستناد إلى هذا التمييز، تسعى الدراسة، من خلال استعراض النقاش العلمي الذي يهيمن في الأوساط العلمية حاليا، إلى توضيح كيفيات رسم فرْضية "الأساس الفطري للمعرفة اللغوية" خريطةا لبحثَ التجريبي الذي يرصد مظاهر النحوية بدراسته الميدانية لحالات موسومة (marked)؛ من ذلك، مثلا، أبحاث بيكِرتون D. Bickerton في إطار فرضيته المسمّاة: البرنامج الأحيائي (bioprogram) التي تبلورت في سياق الدراسة الميدانية-التجريبية لمسار تَحوُّل الرّطانات (pidgin) عبر الأجيال إلى لغات مزيج (creole) ذات بنية نحوية غنية. وقد ساعدت هذه الأبحاث الميدانية في فهم بنية لغة الإشارة المستعملة من قبل الصّمّ-البُكم من خلال دراسة حالة نيكارغوا وقدمت براهين تجريبية لفائدة أطروحة الفطرية. وغرضنا، من هذا، تحقيق غايتين، أولاهما تحديد محتوى معقول لما اصطلحنا على تسميته باللسانيات المُطبّقة. أمّا الغاية الثانية، وهي التي يُحقّقها القسم الثاني من هذه المقالة، فتتوخى عرض مناقشة تشومسكي لأعمال اللسانيات المطبّقة -التي تبنّت إمّا مُقاربة عُضوية للملكة اللغوية وإما مقاربة إيثولوجية (ethology)- في أفق دعوته إلى أهمية توحيد اللسانيات والعلوم المعرفية بالعلوم العصبية وعلم الأحياء.

    http://www.qu.edu.qa/conference/ansaq/magazine
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/6817
    Collections
    • 2018 - Volume 2 - Issue 1 [‎10 ‎ items ]

    entitlement

    Related items

    Showing items related by title, author, creator and subject.

    TitleAuthorPublication DatePublisherType
    اللسانيات الإدراكية و تاريخ اللسانيات
    Alternative Title: Cognitive Linguistics and the History of Linguistics
    
    نرليش, بريجيت; كالرك, ديفيد; علوي, حافظ إسماعيلي2017كلية الآداب والعلوم - جامعة قطر College of Art and Science - Qatar UniversityArticle
    دروس في اللسانيات العامة لدو سوسير (نشرة 1916) : قراءة نقدية في ضوء المصادر الأصول
    Alternative Title: Critical studies of "Course in General Linguistics "by F. de Saussure
    
    غلفان, مصطفى2018كلية الآداب والعلوم - جامعة قطر College of Art and Science - Qatar UniversityArticle
    علاقة السياسة اللغوية بالتخطيط اللغوي (دراسة حالات من الوطن العربي)  صيفي, هدى; Alsaifi, Huda Mohsen2014Master Thesis

    QSpace is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of QSpace
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission QSpace policies

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    QSpace is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU