ابتكارية تحقيق الذات : دراسة ميدانية - على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة قطر
Author | Hammour, Mirghani Abedl Aal [مير غنيى عبد العال حمور] |
Author | Sadiq, Hassa Mohamed [حصه محمد صادق] |
Available date | 2009-11-25T12:43:46Z |
Publication Date | 1999 |
Publication Name | Journal of Administrative Sciences and Economics |
Citation | Journal of Administrative Sciences and Economics, 1999, Vol. 10, Pages 15-51. |
Abstract | استهدف البحث الوقوف على الدلائل والمؤشرات التي قد تدل على مدى ما يوفره العمل الجامعط من إحساس بتحقيق الذات للعاملين في هنا المجال . مع الأخذ في الاعتبار متغير الجنس ، الكلية، الخبرة، الرتبة الاكاديمية، عسد الأبحاث المنشسرة . . شملت عينة اسراسة عسو من أعضاء هيئة التسرير في كلية التربية والإدارة والاقتصاد وكلية العلوم ولقد تم إعساد أداة اسراسة بناء على المحاسر الرئيسية التي حسدها هيسزبرج في نظريته ، وهنر المحاسر هي : أهمية العمل وطبيعته ، مدى توافر فرص التشم والنمو في العمل ، مدى تناسب المسئولية في العمل ، الحصول على تقدير الآخربن والإنجاز . ولقد كانت أهم نتائج السراسة ما يلي ة ا- يتيح العمل الجامعي لأعضاء هيئة التسرير فرص تحقيق ذواتهم . 2- فرص الإبتكار في مي جال العمل قد تتوافر للذسر من الأساتذة أكثر منها للإناث . 3- توجد فسوق ذات دلالة بين أعضاء هيئة التسربر في شعسرهم بتحقيق ljl ت من خلال العمل الجامعي حسب متغير الكلية . 4- لا توجد علاقة ذات دلالة بين تحقيق IJI ت وطول خبرة الأساتذة أو رتبهم الاكاديمية . 5- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين إنتاجية الأساتنق من البحوث واسراسات وشين إحساسهم بتحقيق الذات . وفي نهاية البحث تقدمت اسراسة بعسد من المقترحات . |
Language | ar |
Publisher | Qatar University |
Subject | Management الإدارة تحقيق الذات. الجامعات و الكليات -- هيئة التدريس . |
Alternative Title | Self-Actualization Greativeness: Field Study on a Sample of the Faculty Members of the University of Qatar |
Type | Article |
Pagination | 15-51 |
Volume Number | 10 |