Show simple item record

AuthorAl Karsh, Mohamed A [محمد احمد الكرش]
Available date2009-11-25T13:09:36Z
Publication Date1998
Publication NameJournal of the E. R. C.
CitationJournal of the E. R. C., 1998, Vol. 7, No. 14, Pages 85-119.
URIhttp://hdl.handle.net/10576/8112
Abstractهدفت هذه الدراسة إلى تحديد العوامل التربوية التي أدت إلى تدني التحصيل العلمي لطلاب المرحلة الثانوية في مادة الرياضيات ، وذلك من وجهة نظر المعلمين والطلاب وقد تكونت عينة الدراسة من (34) معلماً ومعلمة، و (470) طالباً وطالبة بمدارس المرحلة بدولة قطر . وكان من أهم النتائج أن المعلميِن يرون أن من أهم أسباب تدني التحصيل في مادة الْرياضيات هي افتقارهم إلى اساسيات علم الرياضيات واعتقادهم أن الرياضيات ليس لها ضرورة قوية في حياتهم كما أن هناك عدم تدريب للطلاب على الأسئلة التي تقيس المستويات العليا من التفكير . مما تؤدي إلى أن الطلاب يركزون على الحفظ دون الفهم كما أنهم يستذكرون في الوقت الذي يسبق الاختبار مباشرة. أما الطلاب فأنهم يرون أن من عوامل تدني مستواهم التحصيلي في مادة الرياضيات هي طريقة عرض الكتاب، حيث لا تتيح لهم الفرصة لمتابعة المقرر بأنفسهم ، كما أن الطرق التدريسية لمادة الرياضيات لا تشجع على البحث والاستفادة من مادة الرياضيات ، أيضا المعلم لا يستخدم الوسائل التعليمية أثناء الشرح بالإضافة أنهم يرون أن الفارق الزمني بين الاختبارات قليل وأن الوقت المخصص للإجابة أقل بكثير بما تحتاجه من هذه الاختبارات . كما أقروا أنهم قلقون من درجتهم الإمتحانية مما يؤثر في نتيجة تحصيلهم. وكان من أهم ما أوصت به الدراسة هو إعادة النظر في طريقة عرض المادة العلمية في مجال الرياضيات ، بحيث ترتبط بخبرات وحياة الفرد . وتدريب المعلمين على طرائق التدريس الحديثة في مجال الرياضيات.
Languagear
PublisherQatar University
SubjectMathematics
الرياضيات
Titleدراسة تحليلية لبعض العوامل التربوية المؤدية إلى تدني التحصيل العلمي للطلاب في مادة الرياضيات بالمرحلة الثانوية بدولة قطر كما يراها المعلمون والطلاب
Alternative TitleAnalytical Study To The Factors Contributing To The Students' Low Achievement In Math's At The Secondary Stage As Seen By Both Teachers And Pupils In The State Of Qatar
TypeArticle
Pagination85-119
Issue Number14
Volume Number7
Alternative AbstractThe study aimed at identifying the main reasons for low achievement in mathematics at the secondary schools in the State of Qatar as perceived by both teachers and students. A sample specimens of 34 male and female teachers as well as 470 students (boys and girls) schools in the country Results a) Reasons as pointed out by the teachers : - Lack of understanding to the basic mathematical principles on the part of the students - Students underestimate the value of mathematics in their daily life. b) Reasons as pointed out by the students - The way the material was presented in the textbooks - The methodology used in teaching the subject - Lack of visual aids used by the teachers The study recommended that the way in which mathematics was presented in the textbooks was reconsidered so that the subject became more linked to the individual learner's life and experience. It also recommended that teaching experience should be up graded in methodology as well


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record