• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    فاعلية استخدام بعض استراتيجيات مساعدات التذكر بالأسلوب الترابطي في تحصيل المعرفة التاريخية والاحتفاظ بها لدى طلبة الصف الأول المتوسط

    Thumbnail
    View/Open
    050323-0003-fulltext.pdf (1.087Mb)
    Date
    2003
    Author
    Ibrahim, Fadel Khaleel [فاضل خليل ابراهيم]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    استهدفت الدراسة التعرف على فاعلية استخدام بعض استراتيجيات مساعدات التذكر (الموقع- الحرف الأول- الكلمة المفتاحية) بالأسلوب الترابطي في تحصيل طلبة الصف الأول المتوسط للمعرفة التاريخية واحتفاظهم بها عند مستوى التذكر في مادة التاريخ القديم للوطن العربي مقارنة بالطريقة التقليدية (الاعتيادية). ووفق هذا الهدف صيغت فرضيتان، تناولت الاولى متغير التحصيل والثانية متغير الاحتفاظ. واعتمدت الدراسة على تصميم المجموعة الضابطة ذات الاختبار البعدي ( Post-Test Only Control Group Design) وتكونت العينة من (73) طالبا في مدرستين متوسطتين للبنين في مركز محافظة نينوى، مثلت احداهما المجموعة التجريبية (35) طالبا، والثانية المجموعة الضابطة (38) طالبا. وتم إجراء التكافؤ بين المجوعتين وفق العمر الزمني للطلبة، ومعدلهم العام في الصف السادس الابتدائي، والمستو ى التعليمي للأبويين، ودرجة الذكاء. واستخدمت الدراسة اختبارا تحصيليا بعديا اعده الباحث وفق المادة التعليمية المحددة للتجربة واهدافها السلوكية، وجرى التحقق من صدق محتوى الاختبار وثباته، واستخرجت معامل سهولة الفقرات وصعوبتها، وقوتها التمييزية. كما تم تهيئة الخطط التدريسية المناسبة لكلتا الطريقتين طيلة فترة التجربة والتي استغرقت اثنا عشر أسبوعاً، وجرى استخدام معامل ارتباط بيرسون (Pearson Correlation) واختبار (ت) (t-test). للمعالجات الاحصائية. وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بمستو ى (0.1) في التحصيل والاحتفاظ بين طلبة المجموعة التجريبية التي درست مادة التاريخ باستخدام بعض استراتيجيات مساعدات التذكر بالأسلوب الترابطي وطلبة المجموعة الضابطة التي درست المادة ذاتها بالطريقة التقليدية (الاعتيادية) ومن دون اعتماد تلك الاستراتيجيات، ولمصلحة طلبة المجموعة التجريبية الذين تفوقوا بفاعلية على اقرانهم في المجموعة الاخرى ووفق نتائج الدراسة قدم الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8129
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video