مستوي النمو المعرفي لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن وعلاقته بالمستوى التعليمي والحنس والتحصيل في العلوم.
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى النمو المعرفي لدى طلبة المرحلة الأساسية في الاُردن، وعلاقتّه بالمستوى التعليمي (الصف)، والجنس، والتحصيل في العلوم، وتشكّلت عيَنة الدَراسة من (٢٤٠) طالباً وطالبة، اختيرت عشوائياً من مدارس لواء بنى كنانهَ في محافظة إربد في العام الدَراسي 95/1996 ، وتوزًعت العيَنة حسب الجنس (١٢٠) من الذكور، و(١٢٠) من الابحاث، وحسب المستوى التعليمي من الصف الثاني وحتى الصف التاسع الاُساسي بمعدل (٣٠) طالبا وطالبة لكل صف. تم قياس مستوى النمو المعرفي لدى الطلبة باستخدام “ قائمة مهمّات بياجيه التطوّرية
(An Inventory of Piaget’s Developmental Tasks , IPDT )
الذي اشتمل على (٧٢) فقرة من نوع اختيار من متعدد. وقام الباحثان بترجمة الاختبار إلى العربية واستخراج دلالاتَ الصدق والثبات، حيث كانت مقبولة لأغراض الدّراسة الحاليَة. وبعد تطبيق قائمة (IPDT) على جميع أفراد عينة الدراسة، جمٌعت البيانات وحُسبت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، ثم قام الباحثان بإجراء التحليلات الإحصائية للبيانات باستخدام اختبار (ت)، وتحليل التباين الاًحادي، ومعامل ارتباط بيرسون حيثما لزم. أشارت النتائج إلى عدم وجود فرق في مستوى النمو العقلي ذي دلالة إحصائية بين مستوى أداء أفراد عينة الدّراسة الذين يقعون في مرحلة العمليات المحسوسة (concrete operations) (7-11) سنه على اختبار(IPPDT) وقيمة المحك التي تساوي (٢٦) من العلامة الكلية على الاختبار وهي (٧٢)، بينما أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية ولصالح أفراد عيًنة الدّراسة الذين يقعون في مرحلة العملياتْ المجردة (Format Operations) (12سنه فما فوق) وبين مستوى أدانهم على الاختبار، والعلامة المحك التي تساوي (٣٦) من العلامة الكلية على الاختبار وهي (٧٢) كما أشارت النتائج إلى وجود فروق في مستوى النمو المعرفي ذات دلالة إحصائية بين مستوى أداء الطلبة تعزى إلى المستوى التعليمي، ولم تظهر فروق تعزى للجنس. بينما كشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباطيه موجبة وذات دلالة احصائية بين مستوى أداء الطلبة على اختبار (IPDT) والتحصيل في العلوم. لذا أوصى الباحثان والقائمين على تطوير برامج العلوم بضرورة الاهتمام بمستوى النمو المعرفي لدى الطلبة عند تطوير المناهج وأساليب التدريس؛ كما أوصى الباحثان بإجراء المزيد من الدَراسات حول الاستراتيجيات التي تساهم في تطوير استيعاب الطلبة للمفاهيم العلمية المجرًدة، ومهارات التفكير العلمي