• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    مدى تحقيق مؤسسات تعليم الكبار لأهدافها في الأردن

    Thumbnail
    View/Open
    050017-0005-fulltext.pdf (871.7Kb)
    Date
    2000
    Author
    Athamna, Salah Muhamed [صلاح محمد عثامنه]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت هذه الدراسة إلي التعرف على الدرجة التي تحققت بها أهداف مؤسسات تعليم الكبار الوظيفي في الأردن ومعرفة العلاقة الارتباطية بين متوسطات رضى الدارسين عن عناصر العملية وتحقيق الأهداف. أظهرت الدراسة: أن المديرون يوضحون الأنظمة والتعليمات بدرجة كبيرة وتقبلهم للنقد وتعاونهم في حل مشكلات الدارسين كانت متوسطة، وأن المدرسين يقومون خير قيام بالأعداد للمحاضرة وهم قادرين على توصيل المعلومات بدرجة كبيرة إما مراعاة الفروق الفردية وطرق أساليب التقويم قد حازت على درجة متوسطة، ومناسبة محتوى المادة الدراسية لحاجات الدارسين بدرجة كبيرة، كما كانت إجابات الدارسين غير مرضية عن البيئة التدريسية. - حققت مؤسسات تعليم الكبار الوظيفي الأهداف التالية بدرجة كبيرة. - أن يحب الدارسون عملهم ويتكيفون معه، ويهتمون بما يدور حولهم من أحداث ويحبون الوطن ويصبحون أقدر على تحصل المسؤولية وحل المشكلات وتعزز لديهم روح العمل الجماعي. حققت الأهداف التالية بدرجة متوسطة وقليلة: أن يزداد إتقان الدارسين لعملهم ويترقون في وظائفهم ويكتسبون مهارة البحث العلمي والتعلم الذاتي ويزداد دخلهم ويوفقون بين مطالب العمل ومطالب الأسرة. - هناك علاقة ارتباطية موجبة بين متوسطات درجات رضى الدارسين عن عناصر العملية التعليمية ومتوسطات درجات تحقيق الأهداف. - توجد فروق دالة إحصائية عند مستوى 0.05=α بين المتوسطات الحسابية لدرجات تحقيق الأهداف ودرجات ملائمة العناصر التعليمية تعزى لمتغير الجنس والمؤسسة والمؤهل لصالح الذكور ومعهد الثقافة العمالية وحملة الدكتوراه على التوالي.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8206
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video