• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
    • QSpace policies
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    إتجاهات بعض طلاب جامعة الإمارات نحو الارشاد الأكاديمي وعلاقتها بتوافقهم الدراسي

    Thumbnail
    View/Open
    059508-0004-fulltext.pdf (892.6Kb)
    Date
    1995
    Author
    Mohamed, Yousif Abduifatah [يوسف عبد الفتاح محمد]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    تأخذ جامعة الإمارات العربية المتحدة بنظام الساعات المعتمدة كأساس للدراسة بها، حيث تنظم الدراسة فيها على أساس فصلي. وللإرشاد الأكاديمي دوره الهام في نظام الساعات المعتمدة. إلا أن هناك العديد من الآراء والاتجاهات التي تتعلق بهذا الإرشاد من حيث جدواه وأهميته ومواعيده... إلخ، سيما من وجهة نظر المعنيين به وهم الطلبة والطالبات. لذلك اهتمت هذه الدراسة بتناول تلك المشكلة بهدف التعرف على طبيعة اتجاهات طلبة جامعة الأمارات نحو الإرشاد الأكاديمي، ومعرفة إلى أي مدى ترتبط هذه ا لاتجاهات بتوافقهم الدراسي. شملت عينة البحث (172) فرداً منهم (68) طالباً، (104) طالبة بالمستويين الدراسيين الثاني والثالث بكليتي التربية والعلوم الإنسانية، طبق عليهم مقياس للاتجاه نحو الإرشاد الأكاديمي وأخر للتوافق الدراسي، وكلاهما أعدهما الباحث لأغراض هذه الدراسة. وتبين من النتائج أن اتجاهات الطلاب نحو الإرشاد الأكاديمي محدودة نسبياً. وقد فسرنا ذلك في ضوء بعض المتغيرات المتعلقة بنظام الإرشاد وتطبيقاته ومشكلاته من جهة، بالإضافة إلى بعض المتغيرات الأخرى التي تتعلق بالطلاب أنفسهم ومدى إلمامهم وقناعتهم بأهمية الإرشاد الأكاديمي بالنسبة لهم من جهة أخرى. كما أشارت النتائج إلى العلاقة الوثيقة بين الإرشاد الأكاديمي والتوافق الدراسي للطلبة والطالبات على حد سواء. وقد أبدى الطلبة اتجاها أكثر إيجابية من الطالبات نحو دور الإرشاد الأكاديمي في حل مشكلاتهم، فيما اتسمت اتجاهات الطالبات بالإيجابية نحو أهمية العلاقة الإرشادية بين المرشد والطالبة وتبين من نتائج تحليل التباين أن هناك أثر لمتغيري الاتجاه نحو الإرشاد الأكاديمي والجنس على التوافق الدراسي للطلاب، وقد فسر الباحث هذه النتائج في ضوء واقع الإرشاد الأكاديمي بجامعة الأمارات العربية المتحدة.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8215
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission QSpace policies

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video