أنماط التعليم والتفكير - دراسة نفسية قياسية لدى عينة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بمدينتي مكة المكرمة وجدة
Abstract
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أنماط التعلم والتفكير المستخدمة لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في مدينتي مكة المكرمة وجدة. كما تهدف إلى التعرف على الفروق بين الطلاب/ الطالبات في أنماط التعلم والتفكير حسب الصف والتخصص، اضافة إلى التعرف على الفروق بين الطلاب/ الطالبات المتفوقون تحصيلية وغير المتفوقين في أنماط التعلم والتفكير وقد تم أجراء الدراسة في الفصل الدراسي عام 1412 هـ على عينة قوامها 674 طالباً وطالبة (344 طالباً، 330 طالبه) من المرحلة الثانوية تم اختيارهم بطريقة عشوائية من 8 مدارس ثانوية في مدينتي مكة المكرمة وجدة من الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية وكان متوسط عمر العينة17.83 بانحراف معياري مقداره 01.71 وقد تم استخدام مقياس لورانس لأنماط التعلم والتفكير والذي احتوى على 28 عبارة تحتوي كل عبارة على بديلين أحدهما يتعلق بوظائف النصف الكروي الأيسر والآخر بوظائف النصف الأيمن واختيار البديلين يتعلق بوظائف النصفين معا. وقد أظهر المقياس درجة مناسبة من الثبات والصدق على العينة السعودية. كما تم الحصول على مجموع درجات الطلاب والطالبات لجميع المواد الدراسية، حيث أعتبر مجموع الدرجات مؤشراً على التفوق الدراسي. وقد تم التحقق من الفروض التالية:
1- يستخدم طلاب وطالبات المرحلة الثانوية النصف الكروي الأيسر أكثر من استخدامهم للنصف الكروي الأيمن أو المتكامل.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب والطالبات في أنماط التعلم والتفكير.
3- توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين الطلاب والطالبات في أنماط التعلم والتفكير حسب الصف.
4- أ) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب وطالبات الصف الثالث القسم العلمي والأدبي والصف الأول.
ب) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب وطالبات الصف الثاني القسم العلمي والأدبي والصف الأول.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب والطالبات المتفوقون وغير المتفوقين تحصيلياً في أنماط التعلم والتفكير. هذا وقد أشارت نتائج الدراسة إلى.
(1) سيطرة النمط الأيمن على جميع الطلاب/ الطالبات، ما عدا طلاب/ طالبات الصف الثاني والثالث أدبي حيث يسيطر عليهم النمط الأيسر، ويلاحظ تقارب النمطين الأيسر والأيمن لدى طلاب/ طالبات الصف الثالث أدبي، كما يلاحظ أيضاً تقارب أداء الطلاب/ الطالبات على النمط المتكامل ما عدا الصف الثالث علمية
(2) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب والطالبات في أنماط التعلم والتفكير.
(3) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب وطالبات الصفوف الثلاثة المختلفة في نمط التعلم الأيسر والأيمن، إلا أنه توجد فروق في النمط المتكامل فقد أظهرت النتائج وجود فروق في صالح الصف الأول ضد الثاني.
(4) أ- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب وطالبات الصف الثالث العلمي والأدبي والصف الأول في نمط التعلم الأيسر والأيمن، إلا أنه توجد فروق في النمط المتكامل في صالح الصف الأول ضد الثالث علمي.
ب- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب وطالبات الصف الثاني العلمي والأدبي والصف الأول في نمط التعلم الأيسر والمتكامل، إلا أنه توجد فروق في النمط الأيمن في صالح الأول ضد الثاني الأدبي والثاني علمي ضد الثاني أدبي.
(5) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب والطالبات المتفوقون وغير المتفوقين في النمط الأيمن، إلا انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في النمط الأيسر والمتكامل في صالح الطلاب والطالبات المتفوقون.