دراسة ميدانية لبناء برنامج تدريبي لمديري المدارس الثانوية في الأردن في ضوء أدائهم لمهماتهم الطلوبة
Abstract
استهدف البحث بناء برنامج تدريبي لمديري المدارس الثانوية في الأردن في ضوء أدائهم لمهماتهم المطلوبة وذلك من خلال: تحديد المهمات المطلوبة لمدير المدرسة الثانوية في الأردن، بناء أداة لتقويم أداء المدير لهذه المهمات، تحديد مستوى أداء المديرين من وجهة نظر المعلمين، بناء برنامج تدريبي في ضوء تحديد مستوى أداء المديرين لمهماتهم.
بلغت عينة البحث (250) مدير ومديرة و (800) مدرسا ومدرسة من مجتمع البحث المؤلف من (279) مدرسة ثانوية. من أجل تحديد المهمات لمديري المدارس الثانوية، وجه الباحث استبانة مفتوحة إلى عينة استطلاعية مؤلفة من (65) تربويا توصل الباحث إلى تحديد قائمة بالمهمات مؤلفة من (20) مهمة. حولت هذه المهام إلى فقرات أدائية تقيس أداء مديري المدارس الثانوية في الأردن إذ بلغ عددها (85) فقرة متسمة بالصدق والثبات. طبقت الأداة على العينة الأساسية للتعرف على درجة أداء هذه المهمات ،فظهر باستخدام الوسط المرجح (وسيلة إحصائية). أن مهمة واحدة حصلت على تقدير جيد جدا و (6) مهمات حصلت على تقدير جيد و (9) مهمات بتقدير متوسط، و (3) مهمات بتقدير دون المتوسط ومهمة بتقدير ضعيف. تم التوصل إلى بناء برنامج تدريبي للمهمات التي كان الأداء فيها متوسط أو أقل حيث بلغ عددها (13) مهمة. ومن أهم التوصيات التي تم التوصل إليها هي اعتماد البرنامج التدريبي الذي أسفر عنه هذا البحث في الدورات التدريبية التي تقام لمديري المدارس الثانوية في الأردن بالإضافة إلى توفير المستلزمات الفنية والإدارية عند تطبيق البرنامج.