أثر الإرشاد باستخدام الألعاب التربوية في تنمية مفهوم الذات لدى تلاميذ رياض الأطفال
Abstract
يهدف البحث إلى:
1. بناء برنامج إرشادي باستخدام الألعاب التربوية لتنمية مفهوم الذات لدى تلاميذ رياض الأطفال
2. قياس أثر هذا البرنامج في تنمية مفهوم الذات لدى تلاميذ رياض الأطفال.
اقتصر البحث على تلاميذ رياض الأطفال في محافظة ديالي (جمهورية العراق) والذين هم بعمر (5) سنوات خلال العام الدراسي 1999- 2000.
تكونت عينة البحث من (60) تلميذاً وزعوا عشوائيا على مجموعتين بالتناصف. استخدم في البحث مقياس مفهوم الذات الذي أعدته للبيئة العربية (سعدية بهادر، 1983) وكيفه الباحث للبيئة العراقية. أما البرنامج الإرشادي لقد تم بناؤه باستخدام الألعاب التربوية لملاءمته لعمر هذه الفئة
توصلت الدراسة إلى أن هناك فروقا ذات دلالة معنوية عند مستوى (0.55) لصالح المجموعة التجريبية في مقياس مفهوم الذات. بينما لم تتوصل الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة معنوية بين التلاميذ الذكور والإناث الذين تعرضوا إلى البرنامج الإرشادي في مقياس مفهوم الذات.