• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
    • QSpace policies
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    درجة معرفة معلمي العلوم النظرية البنائية وأثر تأهيلهم الأكاديمي والتربوي وجنسهم عليها.

    Thumbnail
    View/Open
    050222-0003-fulltext.pdf (1.124Mb)
    Date
    2002
    Author
    Al Weher, Mahmoud Taher [محمود طاهر الوهر]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف درجة معرفة معلمي العلوم في الأردن النظرية البنائية، وعلاقته بتأهيلهم الأكاديمي والتربوي وجنسهم. وقد تكونت عينة الدراسة من 312 معلما ومعلمة تم اختيارهم عشوائيا من بين معلمي العلوم في محافظتين من محافظات المملكة، وكان منهم 166 معلما و 146 معلمة بعضهم يحمل درجة دبلوم كلية مجتمع، والبعض الآخر يحمل درجة البكالوريوس فأكثر، كما أن بعضهم درس مواد تربوية وبعضهم الآخر لم يدرس مواد تربوية. وقد استخدم في هذه الدراسة اختبار يقيس مستوى معرفة المعلمين بالنظرية البنائية مكون من 35 فقرة من نوع الاختيار من متعدد، وقد حقق له معيارا الصدق والثبات كما هو مبين في متن الدراسة. وللإجابة عن السؤال الأول للدراسة، تم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية لعلامات الطلبة على الاختبار ككل، والنسب المئوية للإجابات الصحيحة عن كل سؤال، أما أسئلة الدراسة الثلاثة الأخرى فقد تم استخدام اختبار تحليل التباين الثلاثي (2x2x2) للإجابة عنها، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة معرفة معلمي العلوم بالنظرية البنائية ضعيفة بدرجة واضحة. كما توصلت إلى أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية في درجة هذا الفهم عند مستوى دلالة (0.05=α) يمكن أن تعزى للاختلاف في المؤهل الأكاديمي والمؤهل التربوي، ولصالح المعلمين الذين يحملون درجة البكالوريوس فأكثر، والمعلمين المؤهلين تربويا، في حين لم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة فهم النظرية البنائية يمكن أن تعزى لجنس المعلم أو لتفاعل العوامل المستقلة معا سواء بشكل زوجي أو ثلاثي. وقد أوصت الدراسة في النهاية بإدخال النظرية البنائية في برامج إعداد المعلمين سواء قبل الخدمة أو أثناءها، وضرورة إقناع المعلمين بتبنيها، وتطبيق الأساليب التدريسية التي تقوم عليها عمليا.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8248
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission QSpace policies

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video