عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفAl Zahrani, Saad A. B. [سعد عبد الله بردى الزهراني]
تاريخ الإتاحة2009-11-25T13:14:48Z
تاريخ النشر1994
اسم المنشورJournal of the E. R. C.
الاقتباسJournal of the E. R. C., 1994, Vol. 3, No. 5, Pages 129-174.
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/8271
الملخصهدفت هذه الدراسة إلى تحليل وتقييم نمط توزيع طلاب جامعة أم القرى بمكة المكرمة وفقاً للمتوسط العام للعبء الدراسي على مستوى الجامعة والكليات والأقسام العلمية خلال الفترة الممتدة من الفصل الأول 1407 هـ حتى نهاية الثاني 1410 هـ. وكذلك تحديد العلاقة بين المتوسط العام للعبء ومتوسط الدرجات التحصيلية للطلاب، وقد تم الحصول على بيانات الدراسة من واقع سجلات التسجيل بالحاسب الآلي بالجامعة، وبعد تحليلها إحصائيا أمكن الوصول إلى نتائج منها ما يلي: (أ‌) التوزيع النسبي للطلاب حسب العبء على المستوى العام للجامعة: 1- في إجمالي الفترة 1407- 1410 هـ يتوزع طلاب الجامعة على الأعباء الدراسية بنسب مختلفة كما يلي: *- متوسط قدرة 10% لكل من الاعباء أقل من 12، 13، 14، 15، 16،17، 18 ساعة معتمدة. *- متوسط يتراوح من 1- 5% للمسجلين كل من الأعباء19، 20، 21، أكثر من 21 ساعة معتمدة. 2- حسب الفصول الثمانية للفترة 1407- 1410 هـ كانت نسب توزيع طلاب الجامعة وفق العبء على النحو التالي: تراوحت النسبة بين 14.13- 19.71% للمسجلين للعبء أقل من 12 ساعة، ويبين 7.91- 16.91% للمسجلين كل من الأعباء12، 13، 14، 15،16، 17، 18 ساعة، وبين 84. 0- 6.52% للمسجلين كل من الأعباء 19، 20، 21، فوق 21 ساعة. (ب) التوزيع النسبي للطلاب حسب العبء على مستوى الكليات الثمانية: في إجمالي الفترة 1407- 1410 هـ تتباين نسب الطلاب المسجلين لكل عبء حسب اختلاف الكليات كما يلي: تراوحت النسبة بين 12.09- 24. 20% للمسجلين للعبء أقل من 12 ساعة، وبين 3.2- 14.59% للمسجلين كل من الأعباء12، 13، 14، 15،16، 17، 18 ساعة، وبين 72. 0- 42. 11% للمسجلين كل من ألاعباء19، 20، 21، فوق 21 ساعة. (جـ) المتوسط الحسابي للعبء الدراسي: 1- في إجمالي الفترة 1407- 1410 هـ كان المتوسط العام للعبء الدراسي للطالب على النحو التالي: 2. 14 ساعة معتمدة على المستوى العام للجامعة، متراوحة بين 14-7. 14 ساعة معتمدة حسب الكليات الثمانية، متراوحة بين 4. 12- 15.7 ساعة معتمدة حسب الأقسام العلمية. 2- في كل من الفصول الدراسية للفترة 1407- 1410 هـ: تراوح متوسط العبء بين 13.7- 14.7 ساعة معتمدة على مستوى الجامعة، وبين 4. 12- 7. 15 ساعة معتمدة على مستويات الكليات، وبين 7. 10- 16.6 ساعة معتمدة على مستوى الأقسام. (د) العلاقة بين العبء والمعدل التراكمي للطالب: أظهرت بيانات الدراسة وجود علاقة بين العبء والمعدل التحصيلي للطالب في بعض الكليات والفصول الدراسية، ولم تظهر هذه العلاقة على مستوى الجامعة في إجمالي الفترة 1407- 1410 هـ.
اللغةar
الناشرQatar University
الموضوعUniversity Education
التعليم الجامعي
العنوانتحليل وتقييم العبء الدراسي لطلاب جامعة أم القرى وعلاقته بالمعدل التراكمي
العنوان البديلStudents' credit at umm AlQura University and its relation to their G.P.A.
النوعArticle
الملخص البديلThe purpose of this study is to illustrate pattern of students, distribution at Umm Alqura University according to their credit loads and to determine its correlation with their GPA. Data gathered from Student Records Program in the University Computer Center, were statistically analyzed and presented. The study results showed that, at the university level and for the total period of 1987-1990, the distributions of students according to their credit load were as follows: an average of 10% for each load of less than 12, 12, 13, 14, 15, 16, 17, 18 credit hours and an average ranges from 1-5% for each single load of 19, 20, 21 and above 21 credit hours. The average credit hour (CH) carried by student was 14.2 CH at the university level, while it ranged from 14-14.7 CH at colleges' level, and from 1 2.4-1 5.7 CH at departments' level. Pearson Correlation Coefficient was computed to determine any relation between students' credit load and their GPA. For the total period of 1987-1990, significant moderate positive correlation was found between the two in three out of eight colleges, whereas it wasn't found at the university level. However, when the correlation between load and GPA computed for each semester and at individual college, different degrees of correlation were found.
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة