درجة تعرف معلمي الدراسات الاجتماعية في المرحلة الثانوية بالمهارات الاستقصائية، وأثره في درجة تفضيل طلبتهم لأنواع الأسئلة واتجاهاتهم نحوها
المؤلف | Khalifeh, Gazi J. [غازي جمال توفيق خليفة] |
المؤلف | Karrisha, Ali K. [علي كايد خرشيه] |
تاريخ الإتاحة | 2009-11-25T13:14:50Z |
تاريخ النشر | 1998 |
اسم المنشور | Journal of the E. R. C. |
الاقتباس | Journal of the E. R. C., 1998, Vol. 7, No. 13, Pages 207-244. |
الملخص | حاولت هذه الدراسة الكشف عن درجة تعرف (28) معلما من معلمي الدراسات الاجتماعية في المرحلة الثانوية بالمهارات الاستقصائية وأثر ذلك في درجة تفضيل (914) طالبا من طلبتهم لأنواع الأسئلة الآتية: أسئلة التذكر والأسئلة المحددة والأسئلة المنطلقة والأسئلة التقويمية واتجاهاتهم نحوها. وقد أعد الباحثان أداتين الأولى لقياس درجة تعرف المعلمين بالمهارات الاستقصائية والثانية لقياس درجة تفضيل الطلبة لأنواع الأسئلة واتجاهاتهم نحوها. وللتأكد من صدق الأداتين عرضتا على لجنة من المحكمين في حين تم حساب معامل ثبات أداة المعلمين باستخدام معادلة كرونباخ ألفا حيث بلغ (0.88) أما معامل ثبات أداة الطلبة فاستخدم في حسابه معادلة كودر- ريتشاردسون (20) حيث بلغ (91. 0) للاتجاه و (86. 0) للتفضيل. وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها استخدم الباحثان الإحصائي (ت) ومعامل ارتباط بيرسون (Pearson) وتحليل التباين الأحادي One Way ANOVA وتحليل التباين متعدد المتغيرات Unvariate MANOVA وقد دلت النتائج على: انخفاض درجة تعرف المعلمين بالمهارات الاستقصائية وعدم وجود فرق في درجة تعرفهم بالمهارات الاستقصائية يعزى لتخصصهم (جغرافيا، تاريخ)، ووجود اتجاه ايجابي لدى الطلبة نحو أنواع الأسئلة، أما درجة تفضيلهم لها فكانت منخفضة. وعدم وجود أثر دل في درجة تفضيل طلبة المرحلة الثانوية لأنواع الأسئلة، كما أن اتجاهاتهم نحوها يعزى لدرجة تعرف معلمين بالمهارات الاستقصائية. |
اللغة | ar |
الناشر | Qatar University |
الموضوع | Secondary Education التعليم الثانوي |
العنوان البديل | Social Studies Teachers Recognition Of Inquiry Skills, And Its Effect On Their Students Preference Of And Attitudes Towards Questions Types |
النوع | Article |
الملخص البديل | This study attempted to explore the recognition of inquiry skills by (28) social studies secondary school teachers and its effect on (914) students preference of and attitudes towards the following four questions types, namely cognitive-memory, convergent, divergent and evaluative questions. The researchers devised two instruments, one for the recognition of inquiry skills by teachers, and the other for the preference of the students of questions types, and their attitudes towards them. Both instruments were judged by a jury committee. The reliability of the teachers instrument was computed by Cronbach Alpha and found to be (0.88) whereas the reliability of the students instrument was computed by Kuder Richardson (20) equation and found to be (0.91). The researchers used T- test Pearson correlation coefficient, MANOVA and ANOVA in order to respond to the questions of the study and its hypotheses. The results showed: The teachers' recognition of the inquiry skills was low. No significant differences were shown as a result of their specialization (geography or history) Students showed positive attitudes towards the types of questions, but the degree of their preference was low. No significant effect was found in the degree of the students preference of the different types of questions and their attitudes towards them, due to the degree of the recognition of inquiry skills by their teachers. |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]