بعض قيم العمل لدى الأكاديميين والإداريين بجامعة قطر
المؤلف | Al Sebaiee, Nora [نورة خليفة تركي السبيعي] |
تاريخ الإتاحة | 2009-11-25T13:15:27Z |
تاريخ النشر | 1998 |
اسم المنشور | Journal of the E. R. C. |
الاقتباس | Journal of the E. R. C., 1998, Vol. 7, No. 13, Pages 245-276. |
الملخص | بما أن الانسان هو غاية التنمية وأداتها، فأن من المهم استيعاب ديناميكية قيمه، لأنها تؤثر في السلوك التنظيمي حيث يساعد هذا الفهم على إزالة التناقضات التي قد تنشأ بين الفرد والمنظمة، وعلى تطوير خلق إداري سليم، فهناك قيم عامة يعم انتشارها في مجتمع المؤسسة وبقدر ما بها من هذه القيم العامة يكون تماسكها ووحدتها، وبالعكس كلما اشتد التفاوت والتباين بين الأفراد داخل المؤسسة وتناقضها كلما تفككت وزاد الصراع القيمي فيها. وتظهر أهمية الدراسة في الحاجة إلى دراسة قيم العمل داخل المؤسسات التربوية، حيث أن اتفاق القيم أو اختفائها يؤثر تأثيرا مباشرا على مستوى أداء الفرد وكفاءته ورضاه عن عمله. وتهدف الدراسة إلى الإجابة عن تقدير بعض قيم العمل لدى مجموعة من العاملين بجامعة قطر من الأكاديميين والإداريين وهذه القيم هي: الرقابة، الاعتداد بالنفس، النظام، العلاقات الاجتماعية، المخاطرة. وذلك عن طريق الإجابة عن السؤالين: ما درجة القوة التي تتسم بها كل قيمة من هذه القيم عند كل مجموعة من المجموعتين (الأكاديميون/ الإداريون) حسب متغيرات الدراسة وهى : الوظيفة- الجنس- الجنسية؟ هل تختلف قوة كل قيمة من القيم السابقة داخل المجموعة الواحدة وحسب متغيرات الدراسة؟ وقد بلغت عينة الدراسة 375 شخصا منهم (197) عضو هيئة تدريس و (258) شخصا يعملون بالوظائف الإدارية بالجامعة. وقد طبقت عليهم اختبار قائمة القيم الإدارية لكل من ؟ " مندل وجوردان" أظهرت الدراسة أن تقديرات قيم الرقابة- النظام- العلاقات الاجتماعية- المخاطرة، كانت ذات مستويات متوسطة لدى كل من المجموعتين، بينما كانت قيمة الاعتداد بالنفس ذات مستوى عال. كما أظهرت الدراسة أن أكبر اختلاف بين المجموعتين كان في قيمة الاعتداد بالنفس والعلاقات الإنسانية ، فالأولى أكثر ارتفاعا لدى الأكاديميين، بينما الثانية أكثر ارتفاعا لدى الإداريين. كما أوضحت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القطريين وغير القطريين ، فغير القطريين يتفوقون على القطريين في قيم العمل المتعلقة بالرقابة- الاعتداد بالنفس والنظام. وبناء على هذه النتائج فقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات. |
اللغة | ar |
الناشر | Qatar University |
الموضوع | University Education التعليم الجامعي |
العنوان البديل | Work Values of Faculties and Administrative Staff At Qatar University |
النوع | Article |
الصفحات | 245-276 |
رقم العدد | 13 |
رقم المجلد | 7 |
الملخص البديل | The study aims to examine the strength of recognition of some works values among teaching and administrative staff at Qatar University. The values were specified as follow control, Self-Esteem, discipline, social relations and risk. The study two main questions were: 1. Are there differences in the strength given to these values between these two groups of the study sample according to sex and nationality? 2. Are there differences within each group in strength they place on the values according to sex and nationality? The instruments of the was " mendel and Jordan " administrative values index. The sample of the study consisted of 117 teaching staff and 258 administrative staff. The main results of the study were : 1. The values of discipline, social relations, control and risk were graded at the middle of the scale at both groups. While the value of self esteem was graded high at both groups. 2. There were differences between the two groups in the values of self- esteem and social relations. The first was high among the faculty and the second was high at both groups. There was a significant difference between Qatarri and non - Qatari in the work values of control and self esteem, while the risk value was low among both Qatari and non - Qatari. |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]