Show simple item record

Authorياسر العدوان
Available date2009-11-25T13:41:48Z
Publication Date1998
Publication NameJournal of Administrative Sciences and Economics
CitationJournal of Administrative Sciences and Economics, 1998, Vol. 9, Pages 163-197.
URIhttp://hdl.handle.net/10576/8758
Abstractهدفت الدراسة إلى معرفة مستوى رضى المواطنين عن جوانب الخدمة التي تشمها المراكز الصحية في محافظات إقليم الشمال في الأردن (اربد ، جرش ، عجلون ، المفرق ) وسى فعالية تلك الخدمات من خلال استطلاع آراء المستفيدين وانطباعاتهم عن بعض جوانب الخدمة . وقد تم توزيع استبانة على عدد من المراجعين لسبعة وأربعين مركزاً صحيا في المحافظات الأربعة بلغ عدد أفراد العينة منها حوالي (770) فردا تم اختيارهم بطريقة عشوائية منظمة بينما تم اختيار عينة المراكز الصحية بطريقة عشوائية طبقية حسب مستويات المراكز الصحية . وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي : 1 - تبين بشكل عام أن لدى أفراد عينة الدراسة انطباعات تميل للسلبية تجاه فقرات نظم وإجراءات العمل ولوحظ ارتفاع متوسط الرضا كما تدنى مستوى المركز الصحي وكان مستوى الرضا متدنيا عن متغير الوضع الاجتماعي والواسطة . 2 - تبين لدى أفراد عينة الدراسة انطباعات إيجابية عن مستوى تعامل الطبيب وجهاز التمريض في جميع المراكز الصحية مع وجود عدم رضا عن مدى توفر العلاج في المراكز الصحية . 3 - تبين أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رضا أفراد العينة عن الخدمات التي تقدمها المراكز الصحية تبعا لمتغير العمر ، والمستوى التعليمي ونوع العمل ونوع التأمين الصحي ومستوى المركز الصحي . في حين لم يتضح هناك أي فروق ذات دلالة احصائية تبعا لمتغير الحالة الاجتماعية والجنس.
Languagear
PublisherQatar University
Subjectالإدارة
Administration
Titleأثر مستوى الخدمة على رضى المستفيدين من خدمات المراكز الصحية في محافظات إقليم الشمال في الأردن
TypeArticle
Pagination163-197
Volume Number9
dc.accessType Open Access


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record