التواصل في عصر المعلومات اللحظي والتأثيرات المحتملة
Abstract
حاولت هذه الدراسة رصد مظاهر الاتصال والتواصل في عصر المعلومات اللحظي، والتأثيرات المتبادلة بين وسائل الاتصال الجديدة والقديمة، وذلك بالتطبيق على عينة عشوائية من الجمهور العربي بلغت العينة 216 مبحوثا. ومن أهم ما انتهت إليه الدراسة استخدام أكثر من نصف المبحوثين لكل من: "وتس أب" و "فيس بوك" على نحون منتظم، وارتفاع كثافة استخدامهما، كما ارتفعت نسبة من يقرؤون المواد المنشورة على فيس بوك أو تويتر، ومن يقومون بإرسال رسائل بواسطة الوتس آب، أو يشاهدون الرسائل والفيديوهات التي تصلهم بواسطة هذه الوسائل، كما أكدت النتائج على نشاط المبحوثين، وتأثير استخدام شبكات التواصل الاجتماعي على تعرض الجمهور للتليفزيون، وعبر المبحوثون عن اتجاهات إيجابية إزاء هذه الشبكات، وبخاصة فيما يتعلق بكونها وسيلة سريعة للتواصل بين الناس حول الموضوعات الهامة، وخاصة في أوقات الكوارث والأزمات، وتعتبر وسيلة سهلة وسريعة لتبادل المعلومات والأخبار بين مستخدمي هذه الشبكات، وتوفر شبكات مشاركة المعلومات والخبرات –مهما كانت بسيطة- على أوسع نطاق بين الناس، وتوفر وسيلة سريعة لمعرفة الأخبار بمجرد حدوثها. وبالرغم من أهمية شبكات التواصل الاجتماعي بالنسبة للمبحوثين، إلا أن ثقتهم فيما ينشر أو يبث على هذه الشبكات لا يزال محدودا.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/11060Collections
- Mass Communication [75 items ]