عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفمبروك, مراد عبد الرحمن
تاريخ الإتاحة2020-03-02T10:59:49Z
تاريخ النشر2019
اسم المنشورمجلة كلية البنات الإسلامية بأسيوط
المعرّفhttp://dx.doi.org/10.21608/MKBA.2019.44843
الاقتباسمراد عبد الرحمن مبروک. "المنظور " الأکسیولوجی " للنص الشعری ( مقاربة نقدیة معرفیة فی شعر السیاب )". مجلة کلیة البنات الإسلامیة بأسیوط, 16, 1, 2019, 486-512. doi: 10.21608/mkba.2019.44843
الرقم المعياري الدولي للكتاب1110-3906
معرّف المصادر الموحدhttps://mkba.journals.ekb.eg/article_44843_640976fba8b31e95c940ad75eb138207.pdf
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/13056
الملخصیعنى هذا البحث بمعالجة المنظور الأکسیولوجی ( القیمی ) فی النص الشعری من حیث التنظیر والتطبیق ، وقد حاولنا توضیح المفهوم التنظیری من حیث الانطلاق من الجوانب القیمیة کالمأثورات الشعبیة والدراما والأغانی الشعبیة والحکایات الشعبیة والأساطیر وغیرها ، ومدى ارتباط النص الشعری بهذه الأنساق النوعیة والمعرفیة . ویعرج البحث على تطویر هذا المفهوم بإیجاز شدید دون الخوض فی الجذور التاریخیة للمصطلح أوربیا وعربیا . ومن ثم وقفنا عند منظور ابن خلدون لهذا البعد القیمی للجوانب الأسطوریة والاجتماعیة والتاریخیة وغیرها ومدى انطلاقه من هذا الحکم القیمی على الأنساق المعرفیة . ثم تطور هذا المفهوم عند فیکو ولیفی اشتراوس وغیرهم . من حیث ربط الأنساق الأسطوریة بالصور الشعریة والموسیقی النوعیة فی النصوص الشعریة . ثم انطلق البحث لتطبیق هذا المفهوم على بعض النصوص الشعریة للشاعر العراقی بدر شاکر السیاب - على سبیل التمثیل - الذی یعد رائدا فی توظیف الأنساق الأسطوریة فی النص الشعری لیعبر من خلالها عن أبعاد لإیحائیة ودلالیة ورمزیة . وخلص البحث إلى أن المنظور الأکسیولوجی (القیمی ) بمفهومه الشمولی – من وجهة نظرنا - لا یقف عند حد الموروث الشعبی والأسطوری لکنه یمتد لیشمل الموروثات التی شکلت أبعادا قیمیة أخری فی النصوص الأدبیة – وقد شکل هذا البعد ملمحا جوهریا فی تفسیرنا للنص الأدبی النوعی فی مرحلة الثمانینیات وما بعدها . ومحاولتنا لتوسیع أفق البعد الأکسیولوجی جاء من شعورنا بالحیرة ونحن نتلقى النص , لأن ما یشکل بعدا قیمیا فی تفسیر النص لیس فقط البعد الأسطوری والشعبی - کما رآه النقاد الأوربیون الذین أشرنا إلیهم - لکنه یمتد لموروثات ثقافیة أخری کالموروث التاریخی والأدبی والمیثیولوجی وغیرها .
اللغةar
الناشرجامعة الأزهر - کلیة البنات الإسلامیة بأسیوط
الموضوعالمنظور الأکسیولوجی
التوظیف الأسطوری
الأنساق المعرفیة
الخیال الشعری
اللغة الأسطوریة
العنوانالمنظور " الأکسیولوجی " للنص الشعری ( مقاربة نقدیة معرفیة فی شعر السیاب )
العنوان البديلThe "Axiological" Perspective of the Poetic Text (A Cognitive Approach to Criticism in the Poetry of Sayyab)
النوعArticle
الصفحات486-512
رقم العدد1
رقم المجلد16
الملخص البديلThis research deals with the treatment of the axiological (valuable) perspective in the poetic text in terms of theory and practice. We have tried to clarify the theoretical concept in terms of starting from the value aspects such as folklore, drama, folk songs, folk tales, legends, etc., and the extent to which the poetic text is associated with these qualitative and cognitive patterns. The research is limited to the development of this concept very briefly without going into the European and Arab historical roots of this term. Hence, we started from Ibn Khaldun's perspective on this value dimension of the mythological, social, historical and other aspects, and the extent of its emergence from this value judgment on cognitive patterns,. This concept was developed by Fico, Levi Straus and others. In terms of associating the mythological patterns with the poetic and musical images of the poetic texts. Then began the search for the application of this concept on some of the poetic texts of the Iraqi poet Badr Shaker al-Sayab - for example - which is a pioneer in the use of mythological patterns in the poetic text to express through the dimensions of the inspirational, indications and symbolic. The research concluded that the axiological (valuable) perspective in our holistic sense does not end at the level of folklore and mythology, but extends to the legacies that formed other values in the literary texts. This dimension was an essential feature in our interpretation of the qualitative literature in the 1980s and beyond. Our attempt to broaden the horizons of the axiological dimension comes from our sense of confusion. During we receive the text, because what constitutes a valuable dimension in interpreting the text is not only the mythical and popular dimension - as the European critics we have referred to - but it extends to other cultural legacies Such as historical, literary, metaphysical and other heritage.
ESSN2682-3209


الملفات في هذه التسجيلة

الملفاتالحجمالصيغةالعرض

لا توجد ملفات لها صلة بهذه التسجيلة.

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة