تطبيق منهج (STEM) في رياض الأطفال في دولة قطر وأثره على كل من الطفل والمعلم والعملية التعليمية من وجهة نظر المعلمات
المرشد | المحاسنة, رندة شاكر |
المؤلف | أريج مسعود سلامه سالم, عاشور |
تاريخ الإتاحة | 2020-07-30T07:35:40Z |
تاريخ النشر | 2020-06 |
الملخص | هدفت هذه الدراسة إلى قياس درجة تطبيق معلمات رياض الأطفال الحكومية في دولة قطر لمنهج (STEM) وذلك من خلال ملاحظة مدى تطبيقهن للمنهج خلال اليوم الد ا رسي، وكذلك من خلال التعرف على وجهة نظرهن حول أثر منهج ( STEM) على كل من الطفل، والمعلم، والعملية التعليمية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج المختلط الوصفي والكمي، حيث تم جمع البيانات من خلال إجراء مقابلات مع ثمان معلمات، واجراء الملاحظات الصفية في ست روضات حكومية، وتطبيق استبانات على عينة متيسرة من 100 معلمة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن المعلمات يطبقن منهج (STEM ) بدرجة بسيطة خلال اليوم الد ا رسي، كما أظهرت النتائج بأن منهج ( STEM) يؤثر بدرجة كبيرة على الطفل والعملية التعليمية، وبدرجة متوسطة على المعلم من وجهة نظر المعلمات. ويستنتج من هذه الدراسة بأن للمعلمات وجهات نظر إيجابية نحو أثر منهج(STEM)على كل من الطفل، والمعلم، والعملية التعليمية، إلا أنهن لا يقمن بتطبيقه بالطريقة الصحيحة وبالدرجة المطلوبة. |
اللغة | ar |
الموضوع | STEM رياض الأطفال الحكومية المعلمات العملية التعليمية رياض الأطفال منهج رياض الأطفال |
النوع | Master Thesis |
التخصص | المناهج وطرق التدريس والتقييم |
الموضوع | Kindergarten Curriculum and Educational Process STEM Education Kindergarten |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
العلوم التربوية [38 items ]