التكليف بما لا يطاق عند علماء الكلام
المؤلف | المناعي, عائشة يوسف |
تاريخ الإتاحة | 2020-11-26T08:02:18Z |
تاريخ النشر | 2002 |
اسم المنشور | مجلة مؤتة للبحوث والدراسات - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية |
الرقم المعياري الدولي للكتاب | 1021-6804 |
الملخص | إن هذه المسألة تكسب أهميتها من خلال ارتباطها الوئيق بالجانب الأخلاقي عند الإنسان، يظهر ذلك في مدى مسؤليته عن فعله الذي لا بد أن تتوفر فيه حرية الاختيار زيادة على الاستطاعة على الفعل والترك، وقد أكد الله سبحانه وتعالى في محكم آياته على أنه لا يكلف المرء إلا بقدر طاقته في قوله تعالى: "لا يكلف الله نفسا إلا وسعها". وقد أجمع علماء الكلام على أن التكليف فعل من أفعال الله تعالى، وهو فعل حسن، وهذا التكليف يشمل التكليف العقلي مثل معرفة الله تعالى ومعرفة الخير والشر والحسن والقبح أو التكليف العملي كأوامر الله تعالى ونواهيه الشرعية. أما الاختلاف الدائر بين المعتزلة والأشاعرة فهو حول جواز التكليف بما هو فوق الاستطاعة: المعتزلة تقول بعدم الجواز لأن الله تعالى خلق للإنسان القدرة والعقل والإرادة الحرة والاختيار وأزاح عنه العلل ومن هنا يصح منه تعالى أن يكلف الإنسان وأن يساءله ويجازيه بعد ذلك، أما الأشاعرة فترى أن الله مالك الكون وله أن يفعل في ملكه ما يشاء، ومن هنا فله أن يكلف الخلق بما لا يطيقون وهو في ذلك ليس بظالم لهم ولا يعد فعله هذا قبيحاً ولا عبثا. |
اللغة | ar |
الناشر | جامعة مؤتة |
الموضوع | علماء الكلام التكليف الأحكام الشرعية الفرق الإسلامية |
النوع | Article |
الصفحات | 55-87 |
رقم العدد | 6 |
رقم المجلد | 17 |
الملخص البديل | This theorem attains greatest importance through it’s firm connection with human ethics. This can be viewed through the range of responsibilities undertaken by a human for his action in which he has freedom of choice in addition to his capacity of doing and abandoning. The Islamic theologists agreed that imposing of duties as obligation is an act among the divine actions, and it is a beautiful act. This imposed obligation comprises mental obligation such as knowing Allah, knowing what is good and bad as well as beauty and ugliness. It also comprises practical obligation such as commandments of Allah, and prohibitions. But the diversity of disagreement that still stands between Al-mutazila and Al'Asha-erah is upon "the permissibility of imposing obligatory duties that are above human capacity. Al- Mutazila say: "It is permissible" because Almighty Allah created for the human beings power, sense, free will and freedom of chocie and removed for him the defects. By this, it is justified that Allah can impose an obligation on a human and the human may be questioned and rewarded afterwards. Whereas Al'Asha-erah see that 'Almighty Allah, Lord and Owner of the Universe it is justified for Him to do whatever He wants on His possession. By this, He can impose obligatory duties beyond their capacities, and in doing so, He cannot be considered as oppressive or counted for his actions as dirty or futile. |
الملفات في هذه التسجيلة
الملفات | الحجم | الصيغة | العرض |
---|---|---|---|
لا توجد ملفات لها صلة بهذه التسجيلة. |
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
العقيدة والدعوة [144 items ]