استخدامات وسائل الاتصال الحديثة والتقليدية وتأثيراتها المحتملة: دراسة استكشافية على عينة عمدية من الجمهور العربي
Abstract
هدف الدراسة: تسعى الدراسة إلى رصد مظاهر الاتصال والتواصل في عصر المعلوممات اللحظية، والتأثيرات المتبادلة بين وسائل الاتصال الجديدة والقديمة. المنهجية: بلغ عدد أفراد العينة البحثية ٤٠٠ مستجيب ومستجيبة من الجمهور العربي راوحت أعمارهم بين ٢٠ وأكثر من ٥٠ سنة. وقد استخدمت الاستبانة أداة رئيسية للدراسة. وشملت الاستمارة ثلاثة أجزاء: الأول تمثل في المعلومات والبيانات الأولية للمستجيب، والجزء الثاني جاء مكوناً من ١٤ سؤالاً، توزعت على أربعة محاورة، وهي: معدل استعمال شبكات التواصل الاجتماعي وكثافته، ونشاط المبحوثين، ومدى ثقتهم في المواد المنشورة على هذه الشبكات، وتأثيرها على مشاهدة التليفزيون، والجزء الثالث جاء مكوناً من مقياس تألف من ١٨ عبارة لمعرفة اتجاهات المبحوثين نحو شبكات التواصل الاجتماعي كوسيلة تواصل لحزي، وآثارها المحتملة في الجوانب: المعرفية، والوجدانية، والسلوكية. أدخلت البيانات وحللت بواسطة البرنامج الإحصائي SPSS (نسخة ٢٣). النتائج: ارتفع معدل وكثافة استعمال وتس آب، وفيس بوك على نحو منتظم، كما ارتفعت نسبة قراءة المواد المنشورة على فيس بوك وتويتر، ومن يقومون بإرسال رسائل بواسطة وتس آب، أو يشاهدون الرسائل والفيديوهات التي تصلهم بواسطة هذه الوسائل. كما أكدت النتائج على نشاط المبحوثين، وتأثير استعمال شبكات التواصل الاجتماعي على تعرض الجمهور العربي للتليفزيون، وعبر المبحوثون عن اتجاهات إيجابية إزاء هذه الشبكات، وبخاصة ما يتعلق بكونها وسيلة سريعة للتواصل بين الناس حول الموضوعات الهامة، وفي أوقات الكوارث والأزمات، كما تعتبر وسيلة سهلة وسريعة لتبادل المعلومات والأخبار بين مستخدمي هذه الشبكات، وتتيح مشاركة المعلومات والخبرات على أوسع نطاق بين الناس، بالإضافة إلى كونها وسيلة سريعة لمعرفة الأخبار بمجرد حدوثها. الخلاصة: تحقق شبكات التواصل الاجتماعي مفهوم الاتصال اللحظي للأفراد المستخدمين لهذه الشبكات، وبالرغم من أهمية هذه الشبكات على كافة الصعد الاتصالية، إلا أن ثقة المبحوثين فيما ينشر أو يبث على هذه المنصات لا يزال محدوداً. المصطلحات الأساسية: وسائل الاتصال الحديثة، وسائل الاتصال التقليدية، الاستخدامات، التأثير، الجمهور العربي.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/17552Collections
- Mass Communication [75 items ]