المسؤولية المدنية عن الأضرار التي تحدثها الرسالة الإعلانية بالمخاطبين بها – دراسة تحليلية مقارنة في القانونين القطري والفرنسي
Date
2020Metadata
Show full item recordAbstract
الرسالة الإعلانية هي الوسيلة التي لا غنى عنها لتحقيق الارتباط بين المنتجين والموزعين من جهة، وبين جمهور المستهلكين من جهة أخرى. لكن قيامها بدورها يفترض أن تكون معبرة بصدق وأمانة عن خصائص السلعة أو الخدمة محل الإعلان. فإذا انحرفت عن هذا المبدأ، فإنها تدخل في إطار التضليل والخداع. فإذا نتج عنها ضرر لأحد المخاطبين بها، سواء أكان متعاقدًا أم غير متعاقد، يحق لهذا المتضرر أن يرجع بالتعويض، إما على المعلن الذي قدَّم المعلومات المغلوطة التي تضمنتها الرسالة الإعلانية، وإما على الوكالة الإعلانية التي قامت بتصميم الرسالة، وضمنتها معلومات تعلم أنها غير صحيحة. واستنادًا إلى ما تقدم يتعين التطرق إلى تحديد ماهية الرسالة الإعلانية الضارة، والأطراف المسؤولة عن نشرها، و المسؤولية المدنية لوكالة الإعلان عن الرسالة الإعلانية الضارة، والمسؤولية المدنية للمعلن المهني عن الرسالة الإعلانية الضارة.
Collections
- 2020 - Volume 9 - Issue 3 [8 items ]