مدى تضمين مفاهيم التنمية المستدامة في كتب الدراسات الاجتماعية بدولة قطر
Date
2021-06Metadata
Show full item recordAbstract
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى تضمين مفاهيم التنمية المستدامة في كتب الدراسات الاجتماعية بدولة قطر، وذلك باستخدام أسلوب تحليل المحتوى في جمع البيانات. تكون مجتمع الدراسة من كتب الدراسات الاجتماعية المقررة على طلبة الصفوف من الصف الثالث إلى الصف العاشر في المدارس الحكومية في دولة قطر والذي بلغ عددها ( 16 ) كتب. ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة ببناء قائمة مفاهيم اشتملت على ( 140 ) مفهوماً تم توزيعهم على خمسة مجالات هي: المجال الاجتماعي والثقافي، والمجال الاقتصادي، والمجال البيئي، ومجال التكنولوجيا والمعلومات، والمجال السياسي.
وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج كان أهمها: توزعت مفاهيم التنمية المستدامة على مجالات الأداة حسب النسب الآتية: المجال الاجتماعي والثقافي ( 53.84 %)، والمجال البيئي ( 17.93 %)، والمجال الاقتصادي ( 16.38 %)، والمجال السياسي ( 10.84 %)، وأخيراً مجال التكنولوجيا والمعلومات ( 1.01 %)، وكان تضمين المفاهيم في الكتب عينة الدراسة على النحو الآتي: كتاب الصف الثالث ( 6.79 %)، وكتاب الصف الرابع ( 9.77 %)، وكتاب الصف الخامس ( 10.24 %)، وكتاب الصف السادس ( 11.79 %) وكتاب الصف السابع ( 11.73 %)، وكتاب الصف الثامن ( 19.54 %)، وكتاب الصف التاسع ( 9.47 %)، وكتاب الصف العاشر ( 20.67 %). كما بلغ عدد المفاهيم التي تم تضمينها في سائر الكتب ( 94 ) مفهوماً، في حين بلغ عدد تلك التي لم يرد لها أي ذكر ( 46 ) مفهوماً.
وفي ضوء نتائج البحث أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات كان أهمها ضرورة تحقيق التوازن بين مفاهيم التنمية المستدامة في المجالات المختلفة في مناهج وكتب الدراسات الاجتماعية بدولة قطر، بما يحقق تكاملاً في منظومة التنمية المستدامة التي سيكتسبها المتعلمون في المراحل المدرسية المختلفة.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/21322Collections
- Educational Sciences [38 items ]