• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Student Thesis & Dissertations
  • College of Education
  • Educational Sciences
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Student Thesis & Dissertations
  • College of Education
  • Educational Sciences
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    مدى تضمين مفاهيم التنمية المستدامة في كتب الدراسات الاجتماعية بدولة قطر

    Thumbnail
    View/Open
    ضحى سليم _ النسخة النهائية للرسالة _ مكتب الدراسات العليا.pdf (1.961Mb)
    Date
    2021-06
    Author
    سليم, ضحى محمد علاء محمد فوزي
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى تضمين مفاهيم التنمية المستدامة في كتب الدراسات الاجتماعية بدولة قطر، وذلك باستخدام أسلوب تحليل المحتوى في جمع البيانات. تكون مجتمع الدراسة من كتب الدراسات الاجتماعية المقررة على طلبة الصفوف من الصف الثالث إلى الصف العاشر في المدارس الحكومية في دولة قطر والذي بلغ عددها ( 16 ) كتب. ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة ببناء قائمة مفاهيم اشتملت على ( 140 ) مفهوماً تم توزيعهم على خمسة مجالات هي: المجال الاجتماعي والثقافي، والمجال الاقتصادي، والمجال البيئي، ومجال التكنولوجيا والمعلومات، والمجال السياسي. وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج كان أهمها: توزعت مفاهيم التنمية المستدامة على مجالات الأداة حسب النسب الآتية: المجال الاجتماعي والثقافي ( 53.84 %)، والمجال البيئي ( 17.93 %)، والمجال الاقتصادي ( 16.38 %)، والمجال السياسي ( 10.84 %)، وأخيراً مجال التكنولوجيا والمعلومات ( 1.01 %)، وكان تضمين المفاهيم في الكتب عينة الدراسة على النحو الآتي: كتاب الصف الثالث ( 6.79 %)، وكتاب الصف الرابع ( 9.77 %)، وكتاب الصف الخامس ( 10.24 %)، وكتاب الصف السادس ( 11.79 %) وكتاب الصف السابع ( 11.73 %)، وكتاب الصف الثامن ( 19.54 %)، وكتاب الصف التاسع ( 9.47 %)، وكتاب الصف العاشر ( 20.67 %). كما بلغ عدد المفاهيم التي تم تضمينها في سائر الكتب ( 94 ) مفهوماً، في حين بلغ عدد تلك التي لم يرد لها أي ذكر ( 46 ) مفهوماً. وفي ضوء نتائج البحث أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات كان أهمها ضرورة تحقيق التوازن بين مفاهيم التنمية المستدامة في المجالات المختلفة في مناهج وكتب الدراسات الاجتماعية بدولة قطر، بما يحقق تكاملاً في منظومة التنمية المستدامة التي سيكتسبها المتعلمون في المراحل المدرسية المختلفة.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/21322
    Collections
    • Educational Sciences [‎39‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video