مدى امتلاك معلمات مرحلة الطفولة المبكرة بدولة قطر لمهارات إكساب الأطفال مهارات الوعي الصوتي
Abstract
لقد هدفت الدراسة إلى تحديد مدى امتلاك معلمات مرحلة الطفولة المبكرة بدولة قطر لمهارات إكساب الأطفال مهارات الوعي الصوتي، ولتحقيق أهداف الدراسة؛ استخدمت الباحثة المنهج الكمي، وتكونت عينة الدراسة من ( 211 ) معلمة لغة عربية لرياض الأطفال والصفين الأول والثاني، واعتمدت الاستبانة أداةً للدراسة، وتم التحقق من صدقها وثباتها.
وقد توصلت الدراسة الحالية إلى عدد من النتائج من أهمها: عدم امتلاك معلمات مرحلة الطفولة المبكرة بدولة قطر لمهارات الوعي الصوتي، وذلك يعود إلى الخلط بين الصوتيات والوعي الصوتي، كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة امتلاك المعلمات لمهارات الوعي الصوتي تعزى للخبرة التدريسية والميل لمهنة تدريس الأطفال وطريقة اكتساب المعرفة حول الوعي الصوتي، بينما لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في درجة امتلاك المعلمات لمهارات الوعي الصوتي تعزى للمؤهلات الأكاديمية أو القسم الذي تم التخرج منه.
بناءً على النتائج، أوصت الباحثة بإعداد دورات تدريبية خاصة بالوعي الصوتي ومهاراته وكيفية توظيفها في الحصص، لضمان تمكن المعلمين منها، وتكثيف الملاحظات من قبل المتخصصين في الوزارة لمعلمات مرحلة الطفولة المبكرة، كذلك إعداد أدلة معلمين لإرشادهم حول كيفية توظيف مهارات الوعي الصوتي في الحصص الدراسية.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/21323Collections
- Educational Sciences [38 items ]